للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الحافظ الهيثمي (ج١ص٢٥٥) : رجاله رجال الصحيح.

وأخرجه الترمذي (ج٧ص٢٨٩) : فقال: حدثنا أبو كريب به. ثم أعقبه فقال: هذا حديث غريب من هذا الوجه غير محفوظ، والصحيح ما روى شعبة وغيره عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن زيد بن ظبيان، عن أبي ذر، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ وأبو بكر بن عياش كثير الغلط. اهـ

وقال ص (٢٩٣) : من حديث شعبة عن منصور سمعت ربعياً يحدث عن زيد بن ظبيان رفعه إلى أبي ذر وذكر الحديث، ثم قال الترمذي: حديث صحيح، وهكذا روى شيبان عن منصور نحو هذا، وهذا اصح من حديث أبي بكر. اهـ

قال أبو عبد الرحمن: لا حديث ابن مسعود صحيح لما رأيت، ولا حديث أبي ذر، فا ن زيد بن ظبيان ما روى عنه إلا ربعي ولم يوثقه معتبر كما في "تهذيب التهذيب".

٢٩٧-قال قال الإمام أبو عبد الله ابن ماجه رحمه الله (ج٢ص١٤١٢) : حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال: قال رجل لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت؟ قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ: (إذا سمعت جيرانك يقولون أن قد أحسنت فقد أحسنت. وإذا سمعتهم يقولون قد أسأت. فقد أسأت)

هذا الحديث رجاله رجال الصحيح، ولكن ابن أبي حاتم يذكره في "العلل" (ج٢ص١٠٠) ويقول: انه سال أباه وأبازرعة وأنهما قالا: هذا خطأ، رواه حماد بن شعيب عن منصور عن جامع بن شداد عن الحسن (١) بن مسلم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ مرسل، قالا: وهذا هو الصحيح.


(١) كذا في ابن ماجه قبل هذا الحديث: (جامع بن شداد، عن كلثوم الخزاعي) والظاهر أنه تصحف في "العلل"لابن أبي حاتم.

<<  <   >  >>