للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأحوص عن عبد الله قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، إلا علي بن سلمة وهو اللبقي وقد وثقه البخاري ومسلم كما في "تهذيب التهذيب"ولكن ابن جرير في "تفسيره" يقول (١٤ص١٤١) حدثنا سفيان بن وكيع قال ثنا أبي عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله فذكر نحوه موقوفاً.

وسفيان بن وكيع ضعيف، ولكن الحافظ ابن كثير يذكرهذا في "تفسيرهط عقب حديث ابن ماجةثم يقول: وله شبه. اهـ كذا ولعله (ولعله أشبه) .

ويقول المناوي في "فيض القدير" قال الحاكم على شرطهما، وقال البيهقي في "الشعب" الصحيح موقوف على ابن مسعود. اهـ

ثم رأيت الحديث في "المستدرك" (ج٤ص٢٠٠) فإذا سفيان بن وكيع قد توبع، تابعه أبو بكر بن أبي شيبة، ثم قال الحاكم رحمه الله وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان ثنا محمد بن عبيد ثنا الأعمش عن خثيمة والأسود قالا: قال عبد الله: عليكم بالشفائين: القرآن والعسل.

فعلم أن الصحيح وقفه، وأن زيد بن الحباب الذي رفعه يعتبر شاذاً.

٣٠٥- قال الإمام ابن حبان رحمه الله كما في "موارد الضمآن" (ص٤٤١) : أبو يعلى, حدثنا أبو همام (١) حدثنا ابن وهب, أنبأنا حيوة بن شريح عن عُقيل بن خالد عن سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن مسعود عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قال: (كان الكتاب الأول ينزل من باب واحد


(١) أبو همام هو يونس بن عبد الأعلى, ويقال له أيضاً: أبو محمد كما في "الكنى" للدولابي.

<<  <   >  >>