للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن رديف رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه عثرت به دابته فقال: تعس الشيطان فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ: لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قيل بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب) .

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

أبو تميمة هو طريف بن مجالد لم يذكر أنه سمعه من ردف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ وقد جاء في "سنن أبي داود" و "عمل اليوم والليلة" من طريق عبد الله بن المبارك، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن ابي المليح، عن ردف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ. فعلم أن في رواية الحاكم رحمه الله سقطاً وهو أبو المليح والله أعلم.

والحديث أخرجه أحمد (ج٥ص٥٩) من حديث عاصم بن سليمان الأحول، كما جاء مصرحاً به في "المسند" (ج٥ص٧١) وهو في هذا الموضع عن أبي تميمة عن رديف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رجل عن ردف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فَتُؤُكِّد من السقط، والحمد لله.

١٠-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٥ص٧٤) : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ وَابْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ بْنِ أُسَامَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ جُلُودِ السِّبَاعِ.

ثم قال ص (٧٥) : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ جُلُودِ السِّبَاعِ.

الحديث أخرجه أبو داود (ج١١ص١٩٤) , وأخرجه الترمذي (ج٥ص٤٦٧) ثم قال: ولا نعلم أحدا قال (عن أبى المليح عن أبيه) غير سعيد بن أبى عروبة، ثم قال: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، عن شعبة عن يزيد الرشك، عن أبى المليح، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ أنه نهى عن جلود السباع , وهذا أصح.

زاد الحافظ المزي في"تحفة الأشراف" عازيا له إلى الترمذي: وعن ابن بشار عن

<<  <   >  >>