للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

مسند عَّمار بن ياسر رضي الله عنهما

٣٤٠- قال الإمام أبو داود رحمه الله (ج١١ص٢٣٦) حدثنا هَارُونُ بنُ عَبْدِ الله حدثنا عبْدُ الْعَزِيزِ بنُ عَبْدِ الله الأوَيْسِي حدثنا سُلَيْمانُ بنُ بِلَالٍ عنْ ثَوْرٍ بنِ زَيْدٍ عن الْحَسَنِ بنِ أبِي الْحَسَنِ عنْ عَمَّارِ بنِ يَاسِرٍ، أنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قالَ: "ثَلَاثَةٌ لَا تَقْرَبُهُمْ المَلَائِكَةٌ: جِيْفَةُ الْكَافِرِ، وَالمُتَضَمِّخُ بِالخُلُوقِ، وَالْجُنُبُ إلَاّ أنْ يَتَوَضَّأَ".

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن الحسن لم يسمع من عنار، قاله الحافظ المزي في "تحفة الأشراف" وفي "تهذيب الكمال" وقاله المنذري كما في "عون المعبود"

٣٤١- قال أبو يعلى رحمه الله (ج٣ص٢١٢) حدثنا الحسن بن قزعة حدثنا سفيان بن حبيب عن سعيد عن قتادة عن خلاس بن عمرو عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ: (أنزلت المائدة من السماء خبزاً ولحماً فأمروا أن لا يخونوا ولا يدخروا لغد فخانوا وادخروا ورفعوا فمسخوا قردة وخنازير) .

الحديث أخرجه الترمذي (ج٨ص٣٤٣) مع"التحفة"وقال هذا حديث غريب. قد رواه أبو عاصم وغير واحد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن خلاس عن عمار

<<  <   >  >>