للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن ياسر موقوفا ولا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث الحسن بن قزعة.

ثم قال الترمذي رحمه الله حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا سفيان بن حبيب عن سعيد بن أبي عروبة نحوه ولم يرفعه وهذا أصح من حديث الحسن بن قزعة ولا نعلم للحديث المرفوع أصلاً.

وأخرجه البزار (ج٤ص٢٥٠) واقل حدثن الحسن بن قزعةبه، وقال عَقِبَ الحديث: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عمار مرفوعاً إلا من هذا الوجه.

٣٤٢- قال الإمام أبو عبد الله ابن ماجه رحمه الله (ج١ص١٤٨) رقم (٤٢٩) : حدثنا محمد بن أبي عمر العدني. حدثنا سفيان عن بعد الكريم أبي أمية عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر. ح وحدثنا ابن عمر قال حدثنا سفيان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر قال: - رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يخلل لحيته.

أنت إذا نظرت إلى سند الحديث حكمت عليه بالحسن، فرجاله رجال مسلم سوى حسان بن بلال وهو حسن الحديث، وعبد الكريم بن أمية ضعيف لكنه متابع كما ترى.

ولكن الإمام البخاري يقول في "تاريخه" (ج١ص٣١) في ترجمة حسان بن بلال وقال ابن عيينة مرة: عن سعيد عن قتادة عن حسان عن عمار عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ، ولا يصح حديث سعيد. اهـ

قال الحافظ في "التلخيص" (ج١ص١٤٩) لم يسمع ابن عيينو من سعيد ولا قتادة من حسان. اهـ

وقال ابن أبي حاتم في "العلل" (ج١ص٣٢) وسألت أبي عن حديث؛ رواه ابن عيينة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن حسان بن بلال، عن عمار، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ في تخليل اللحية. قال أبي: لم يحدث بهذا أحد سوى ابن عيينة، عن ابن أبي عروبة. قلت: هو صحيح؟

<<  <   >  >>