للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن أبي ليلى عن عمر قال: صلاة الجمعة ركعتان والفطر ركعتان والنحر ركعتان والسفر ركعتان تمام غير قصر على لسان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ.

وقال رحمه الله (ص١٨٣) أنبأ إبراهيم بن محمد قال حدثنا يحيى عن سفيان عن زبيد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال قال عمر: صلاة المسافر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان وصلاة الفطر ركعتان وصلاة الجمعة ركعتان تمام وليس بقصر على لسان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ.)

هذا حديث ظاهره الصحة، ولكن عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عمر على الصحيح من أقوال أهل العلم، فالبخاري في"تاريخه الكبير"لم يذكر عمر من شيوخ ابن أبي ليلى، وذكر عن احمد وهو ابن سعيد الدارمي، عن النضر، عن شعبة، عن الحكم، عن ابن أبي اليلى: ولدت لست سنين بقيت من خلافة عمر رضي الله عنه.

واحمد هو ابن سعيد الدارمي أبو جعفر، ففي"المعروفة والتاريخ"للفسوي (ج١ص٣٢١) أثر احمد بن أبي الحجاج الدارمي أبو جعفر، وهو احمد بن سعيد الدارمي، إمام كبير رحمه الله مترجم في"تهذيب التهذيب".

[النافون لسماعه من عمر:]

احمد بن زهيربن حرب قال: قد روي سماعه عن عمر من طرق وليس بصحيح"تهذيب التهذيب".

وقال الخليلي في"الإرشاد": الحفاظ لا يثبتون سماعه من عمر"تهذيب التهذيب".

وقال ابن المديني: كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عمر.

وقال عباس الدوري: سئل يحي بن معين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عمر؟ فقال: لم يره، قال فقلت له: الحديث الذي يروي كذا مع عمر نتراءى الهلال؟ فقال: ليس بشيء. اهـ

أقول: هذه القصة ذكرها الذهبي رحمه الله في "السير" (ج٤ص٢٦٦) وقال: تفرد

<<  <   >  >>