للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مسند أبي برزة الأسلمي نضلة بن عبيد رضي الله عنه]

٣٩٨- قال الإمام أبو داود رحمه الله (ج١٣ص٢٠٤) : حدثنا مُحَمَّدُ بنُ حَاتِمٍ الْجَرْجَرَائِيُّ وَعُثْمانُ بنُ أَبي شَيْبَةَ المَعْنَى أَنَّ عَبْدَ ةَ بنَ سُلَيْمانَ أَخْبَرَهُمْ عن الْحَجَّاجِ بنِ دِينَارٍ عن أَبِي هَاشِمٍ عن أَبِي الْعَالِيَةِ عن أَبي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ، قال: " كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بِأَخَرَةٍ إِذَا أَرادَ أَنْ يَقُومَ مِنَ المَجْلِسِ: سُبْحَانَكَ الَّلهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِل?هَ إِلَاّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ أَلَيْكَ. فقالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ الله إِنَّكَ لَتَقُولُ قَوْلاً مَا كُنْتَ تَقُولُهُ فِيمَا مَضَى. قال: كَفَّارَةٌ لِمَا يَكُونُ في المَجْلِسِ".

ظاهر السند أنه حسن، فرجاله رجال الصحيح، إلا الحجاج بن دينار وهو حسن الحديث، وأ هشمه ارماني، وأبو الالية وهو الرياحي. والحديث ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" (ج٢ص١٨٨) وفيه بعد سؤاله عن هذا الحديث بهذا السند، قال عبد الرحمن قلت: ورواه منصور، عن فضيل بن عمرو، عن زياد بن حصين، عن أبي العالية، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ، مرسلاً.

قال أبي: حديث منصور أشبه، لأن حديث أبي هاشم رواه حجاج بن دينار، عن أبي هاشم، وحجاج ليس بالقوي، إاى أن قال ابن أبي حاتم قال أبو زرعة: حديث منصور أشبه، لأن الثوري رواه وهو أحفظهم. اهـ وذكر الدارقطني في "العلل" (ج٦ص٣١١) نحوه: والمرسل أصح، ثم قال محمد بن مروان العقيلي حدثنا هشام بن حسان، عن حفصة، عن أبي العالية، قوله لم يجاوز به. اهـ

<<  <   >  >>