للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

جَابِرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: إِنِّي لَتَحْتَ نَاقَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ يَسِيلُ عَلَيَّ لُعَابُهَا, فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ أَلا لا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ.

قال الإمام البوصيرى رحمه الله في مصباح الزجاجة (ج٣ص١٤٤) هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ومحمد بن شعيب وثقه دحيم وأبو داود , وباقي الإسناد على شرط البخاري. اعهـ

هذا قول البوصيرى رحمه الله , وإليك ما قاله الحافظ في النكت الظراف في الكلام على ترجمة الحافظ المزي: سعيد بن أبى سعيد المقبري , فقال الحافظ: قلت هو سعيد بن أبى سعيد الساحلي شامي وأما المقبري فمدني وقد أوضحت ذلك في "التهذيب ". اهـ

وفى حاشية "تحفة الأشراف" حاشية بخط ابن عبد الهادي: سعيد بن أبى سعيد راوي هذه الأحاديث عن أنس ليس هو المقبري أحد الثقات , وإنما هو الساحلي , وهو غير محتج به , كذا جاء مصرحاً به عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر. أهـ المراد من الحاشية.

وراجع "تهذيب التهذيب "ترجمة سعيد بن أبى سعيد المقبري.

٣٠-قال الإمام أبو عبد الله الحاكم رحمه الله (ج٤ص٢٠٠) : حدثني محمد بن صالح بن هانئ، ثنا الفضل بن محمد الشعراني، ثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة، ثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: " إذا حم أحدكم فليشن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر ".

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وإنما اتفقا على الأسانيد في أن الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء) .

وقال الحاكم رحمه الله (ج٤ص٤٠٣) : أخبرنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأ محمد

بن

<<  <   >  >>