للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا هناد حدثنا أبو أسامة عن أبي إسحق الفزاري عن الأعمش عن مجاهد قال كان يقال إن للصلاة أولا وآخرا فذكر نحو حديث محمد بن فضيل عن الأعمش نحوه بمعناه.

وقال ابن أبي حاتم في "العلل" (ج١ص١٠١) بعد أن ذكره من طريق محمد بن فضيل: قال أبي هذا خطأ وهم فيه بن فضيل يرويه أصحاب الأعمش عن الأعمش عن مجاهد قوله. اهـ

وقال البيهقي رحمه الله (ج١ص٣٧٦) : بعد أن ذكره من طريق محمد بن فضيل: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال سمعت العباس بن محمد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين يضعف حديث محمد بن فضيل عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أحسب يحيى يريد إن للصلاة أولاً وآخراً وقال إنما يروى عن الأعمش عن مجاهد وقال في موضع آخر من "التاريخ" حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ إن للصلاة أولاً وآخراً رواه الناس كلهم عن الأعمش عن مجاهد مرسلاً قال الشيخ (البيهقي) وبمعناه ذكره البخاري رحمه الله تعالى.

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنا أحمد بن محمد بن النضر ثنا معاوية عن عمرو ثنا زائدة عن الأعمش عن مجاهد قال: كان يقال أن للصلاة أولاً وآخراً فذكره وكذلك رواه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري وأبو زبيد عبثر بن القاسم عن الأعمش عن مجاهد. اهـ

هذا كلام أهل الفن رحمهم الله، وأما ما ذكره الشيخ أحمد شاكر رحمه الله عن ابن حزم وابن الجوزي أنهما ردَّا هذا التعليل فهما لم يرداه بحجة ولا يعارض ردهما قول البخاري وابن معين وأبي حاتم رحمهم الله.

٤٣٨- قال الإمام أبو داود رحمه الله (ج٧ص٢١٩) حدثنا مُوسَى بنُ

<<  <   >  >>