للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَا جَفَا وَمَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ وَمَنْ أَتَى أَبْوَابَ السُّلْطَانِ افْتُتِنَ وَمَا ازْدَادَ عَبْدٌ مِنْ السُّلْطَانِ قُرْبًا إِلَّا ازْدَادَ مِنْ اللَّهِ بُعْدًا) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، إلا الحسن بن الحكم وقد وثقه ابن معين وأحمد بن حنبل وحمل عليه ابن حبان، وابن حبان يتجاوز الحد في التجريح.

لكن علة الحديث أن إسماعيل بن زكريا تفرد به، هكذا قال ابن عدي (ج١ص٣١٢) : وهذا الحديث لا أعلم يرويه هكذا غير إسماعيل بن زكريا.

وقد خالف إسماعيلَ يعلى ومحمداً ابنا عبيد الطنافسيان فأبهما شيخ عدي بن ثابت.

قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٢ص٤٤٠) : حدثنا يعلى ومحمد ابنا عبيد قالا حدثنا الحسن بن الحكم عن عدي بن ثابت عن شيخ من الأنصار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ فذكره.

ولا يقال: إن الذي من الأنصار هو أبو حازم الأشجعي فإن أبا حازم الأشجعي هو مولى عزة الأشجعية نُسِبَ بأنه كوفي كما في "تهذيب الكمال" و"تهذيب التهذيب" و"الخلاصة" والله أعلم.

ثم رأيت ابن أبي حاتم ذكره في "العلل" (ج٢ص٢٤٦) : فقال: وسألت أبي عن حديث؛ رواه إسماعيل بن زكريا - فذكر السند المتقدم - قال أبي: كذا رواه، ورواه غيره، عن الحسن بن الحكم، عن عدي بن ثابت، عن رجل من الأنصار، عن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ، وهو أشبه.

٤٤٨- قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٢ص٣٦٠) : حَدَّثَنَا مَكِّيٌّ حَدَّثَنَا

<<  <   >  >>