للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي سلمة، عن أبي هريرة ثم قال: وحديث الزهري عندي اصح. اهـ ملخصاً

قلت: وحديث محمد بن عمرو-وهو ابن علقمة- أخرجه الطحاوي (ج٣ص٣٢٨) كما في "شرح المعاني"فالحكم على روايته كالحكم على رواية معمر. والله اعلم. اهـ

أفادنا بهذا الأخ أحمد بن سعيد

٤٧١ - قال الإمام الترمذي رحمه الله (ج٦ص٥٩٤) : حَدَّثنا محمودُ بنُ غَيْلَانَ، حدثنا الفَضْلُ بنُ مُوسَى، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَمْرٍو، وعنْ أَبي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ،: قَالَ رَسُولُ الله: "أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ الَّلذَّاتِ" يَعْنِي المَوْت.

أخرجه النسائي (ج١ص٢٥٨) والترمذي (ج٢ص٥٠) وابن ماجه، والحاكم وغيرهم من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعاً به.

وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. وسكت الذهبي. وقال الترمذي: حديث حسن غريب.

والحديث أعله الدارقطني بالإرسال فقال: يرويه محمد بن عمرو، واختلف عنه؛ فرواه الفضل بن موسى، وعبد العزيز بن مسلم، ومحمد بن إبراهيم بن عثمان، والد أبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة، والعلاء بن محمد بن سيار، وسليم بن أخضر، وحماد بن سلمة. من رواية محمد بن الحسن الكوفي الأسدي التل، ويعلى بن عباد عنه، وعبد الرحمن بن قيس الزعفراني، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.

ورواه أبو أسامة، وغيره، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة مرسلاً. والصحيح المرسل. اهـ "العلل" (ج٨ص٣٩)

قال أبو داود رحمه الله في "مسائل الإمام أحمد بن حنبل " (ص٣٠٣) سمعت أحمد ينكر حديث محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ (أكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت) قال: هذا من قبل محمد بن عمرو يعني توصيله. اهـ

<<  <   >  >>