للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ظاهر السند الصحة، ولكن منقطع قال البوصيري: وحبيب بن أبي ثابت لم يسمع من أم سلمة، قاله أبو زرعة. اهـ وهكذا قاله صاحب "جامع التحصيل".

٥٢٠-قال الإمام أحمد (ج٦ص٢٩٤) : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ الْحَجُّ جِهَادُ كُلِّ ضَعِيفٍ) .

هذا الحديث رجاله رجال الصحيح، وهو منقطع ففي"المراسيل"لابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: أبو جعفر بن علي لم يلق أم سلمة.

وفي"العلل"للترمذي (ج١ص٢٧٤) انه سأل البخاري عن هذا الحديث فقال: هو مرسل، لم يدرك محمد بن علي أم سلمة.

٥٢١- قال الحاكم رحمه الله (ج١ص٢٣٢) : حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن الحسين الشيباني ثنا أبو العلاء محمد بن أحمد بن جعفر الكوفي بمصر ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة قالت: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم {الحمد لله رب العالمين} يقطعها حرفاً حرفاً.)

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

الحديث ظاهره الصحة كما يقول الحاكم رحمه الله وان كان عليه مؤاخذة وهو أنهما لم يخرجا لابن أبي مليكة عن أم سلمة كما"تحفة الأشراف"، بل ليس له في "تحفة الأشراف"عن أم سلمة إلا حديث غريب وليس إسناده بمتصل، لان الليث روى شيئا منه عن ابن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك يعن عن أم سلمة. اهـ

<<  <   >  >>