للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

هذا الحديث إذا نظرت في سنده وجدتهم رجال الصحيح ولكن في"تهذيب التهذيب" في ترجمة زيد بن أسلم: قال الدوري: عن ابن معين لم يسمع من جابر.

٧٩-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٣٥٧) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ كَانَ لَهُ شَرِيكٌ فِي حَائِطٍ فَلَا يَبِعْهُ حَتَّى يَعْرِضَهُ عَلَيْه.

الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح إلا سليمان وهو ابن قيس اليشكري وقد وثقه أبو زرعة والنسائي لكن رواه الترمذي (ج٤ص٥٤٠) فقال: حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن سعيد به

ثم قال: هذا حديث ليس إسنادة بمتصل وسمعت محمدا يقول سليمان اليشكري يقال إنه مات في حياة جابر بن عبد الله قال ولم يسمع منه قتادة ولا أبو بشر قال محمد ولا نعرف لأحد منهم سماعا من سليمان اليشكري إلا أن يكون عمرو بن دينار فلعله سمع منه في حياة جابر بن عبد الله قال وإنما يحدث قتادة عن صحيفة سليمان اليشكري وكان له كتاب عن جابر بن عبد الله. إلى آخر كلام الترمذي رحمه الله.

٨٠-قال الإمام النسائي رحمه الله في "عمل اليوم والليلة" (ص٥٢٩) :

أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد قال أخبرنا هشام عن الحسن عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل فإذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالأذان.

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح إلا شيخ النسائي أحمد بن سليمان وقد قال النسائي إنه ثقة مأمون صاحب حديث. وقال ابن أبي حاتم كتب إلي ببعض حديثه وهو ثقة صدوق.

أما يزيد فهو ابن هارون وهشام فهو ابن حسان والحسن هو ابن أبي الحسن

<<  <   >  >>