للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: قيل: يا رسول الله؟ أي الأعمال أفضل، قال: " الصبر والسماحة، قيل: أي المؤمنين أكمل إيمانا قال: أحسنهم خلقاً)

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح فزائدة هو ابن قدامة وهشام هو ابن حسان والحسن هو الحسن بن أبي الحسن البصري ولكن رواية هشام عن الحسن ضعيفة. ففي "تهذيب التهذيب ": وقال أبو بكر بن أبي شيبة عن ابن عليه: ما كنا نعد هشام بن حسان في الحسن شيئا وذكر نحو هذا عن ابن المديني وأبي داود.

والحسن لم يسمع من جابر بن عبد الله كما في "تهذيب التهذيب" عن ابن المديني وأبي حاتم.

٩١-قال الإمام أبو عبد الله ابن ماجه رحمه الله (ج٢ص١٠٧٩) : -

حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَقَ الْهَرَوِيُّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَاتِمٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ لَمْ يُحَرِّمْ الضَّبَّ وَلَكِنْ قَذِرَهُ وَإِنَّهُ لَطَعَامُ عَامَّةِ الرِّعَاءِ وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَنْفَعُ بِهِ غَيْرَ وَاحِدٍ وَلَوْ كَانَ عِنْدِي لَأَكَلْتُهُ.

حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.

ظاهر سند الحديث أنه صحيح ولكن في" تهذيب التهذيب" عن البخاري أن قتادة لم يسمع من سليمان بن قيس اليشكري. وكذا قال يحيى ابن معين كما في "تهذيب التهذيب "أيضا وكذا قال البوصيري كما في"مصباح الزجاجة".

٩٢-قال الإمام أبو عبد الله ابن ماجة رحمه الله (ج٢ص٩٧١) :

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ طَرِيفٍ قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ

<<  <   >  >>