للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفرية هو هشام بن الحكم (١) . فإنه زعم أن القرآن الذي في أيدي الناس وضع أيام عثمان، وأما القرآن فقد صعد به إلى السماء لردة الصحابة بزعمه (٢) .

ولكن هشام بن الحكم توفي سنة (١٩٠هـ‍) وهذا يعني أن هذا الافتراء أقدم مما يذكره ابن الأنباري، وإذا لاحظنا أن هذه الفرية مرتبطة أشد الارتباط بمسألة الإمامة والأئمة عند الشيعة، وذلك حينما بدأ شيوخ الشيعة في الاستدلال عليها فلم يجدوا في كتاب الله ما يثبت مزاعمهم في ذلك فأدى بهم هذا إلى القول بهذه الفرية وغيرها.. إذا أدركنا ذلك فإنه لا يبعد أن يكون ما يقوله المطلي في أن هشاماً هو الذي تولى كبر هذا الافتراء.. لا يبعد أن يكون هذا واقعاً لاسيماً أن هشاماً كان من أول من تكلم في الإمامة، حتى قال ابن النديم: "إن هشام بن الحكم ممن فتق الكلام في الإمامة، وله من الكتب كتاب الإمامة" (٣) ، وقال ابن المطهر الحلي: "وكان ممن فتق الكلام في الإمامة وهذب المذهب بالنظر" (٤) .

ويشفع لتأهيل هشام بن الحكم - أيضاً - لهذه الفرية ما جاء في رجال الكشي- عمدة الشيعة في كتب الرجال - ونصه: "هشان بن الحكم من غلمان أبي شاكر، وأبو شاكر زنديق" (٥) . وقال القاضي عبد الجبار (المعتزلي) : "هشام.. ليس من أهل القبلة، وهو معروف بعداوة الأنبياء، وقد أخذ مع أبي شاكر الديصاني (٦) . صاحب الديصانية (٧) . وكان


(١) هشام بن الحكم: أصله كوفي، وسكن بغداد، وتربى في أحضان بعض الزنادقة، وكان في الأصل على مذهب الجهمية، ثم قال بالتجسيم.. نقلت عنه مقالات ضالة وتنسب له كتب الفرق فرقة "الهشامية" من الشيعة. توفي سنة (١٧٩هـ‍) كما في رجال الكشي، وقيل: (١٩٠هـ‍) انظر: رجال الكشي: ص ٢٥٥-٢٨٠، رجال النجاشي: ص ٣٣٨، وانظر: ابن حجر/ لسان الميزان: ٦/١٩٤، وانظر عن الهشامية: الملطي/ التنبيه والرد: ص ٢٤، الأشعري/ مقالات الإسلاميين: ١/١٠٦، البغدادي الفرق بين الفرق: ص ٦٥، الشهرستاني/ الملل والنحل: ١/١٨٤وغيرها
(٢) التنبيه والرد: ص ٢٥
(٣) الفهرست: ص١٧٥
(٤) رجال الحلي: ص ١٧٨
(٥) رجال الكشي: ص ٢٧٨
(٦) انظر: ابن النديم/ الفهرست: ص ٣٣٨
(٧) الديصانية: إحدى فرق الثنوية القائلين بالأصلين النور والظلمة، وأن العالم صدر عنهما، وتعتبر أصلاً للمانوية، وإنما اختلفت الفرقتان في كيفية اختلاط النور بالظلمة (الملل والنحل: ١/٢٥٠، الفهرست لابن النديم: ص ٣٣٨-٣٣٩)

<<  <  ج: ص:  >  >>