للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السلام لا ينكرونه" (١) . بل وتمتد عقيدتهم هذه لتدعي أيضًا أن الأموات من الأولين يظهرون لهم، جاء في بصائر الدرجات ".. عن عثمان بن عيسى عمّن أخبره!! عن عباية الأسدي قال: دخلت على أمير المؤمنين عليه السلام وعنده رجل رث الهيئة، وأمير المؤمنين عليه السلام مقبل عليه يكلمه، فلما قام الرجل قلت: أي أمير المؤمنين، من هذا الذي أشغلك عنا؟ قال: هذا وصي موسى عليه السلام" (٢) .

وتزعم رواياتهم أن عليًا كان يذهب إلى مقبرة اليهود وأنه خاطب أهل القبور "فأجابوه من جوف القبور: لبيك لبيك مطاع، فقال: كيف ترون العذاب؟ فقالوا: بعصياننا لك كهارون، فنحن ومن عصاك في العذاب.." (٣) .

كما تدعي رواياتهم بأن رسول الله ظهر بعد موته ليأمر أبا بكر بطاعة علي (٤) . وأن أبا بكر وعمر يظهران للأئمة في كل موسم حتى يرمونهما بالحجارة أثناء رم الجمار (٥) ، ولهذا قام محمد الباقر - كما يفترون عليه - برمي خمسة أحجار في غير موضع الجمار ولما قيل له في ذلك قال: "إذا كان كل موسم أخرجا الفاسقين الغاصبين (٦) ، ثم يفرق بينهما ههنا لا يراهما إلا إمام عدل، فرميت الأول اثنتين والآخر ثلاثة، لأن الآخر أخبث من الأول" (٧) .

هذه بعض أخبارهم في هذه "المقالة". وقد ذكر المجلسي بأنه "أورد أكثر أخبار هذا الباب في باب البرزخ، وباب كفر الثلاثة، وباب كفر معاوية، وأبواب معجزات أمير المؤمنين وسائل الأئمة عليهم السلام" (٨) . فأخبارهم في شأن هذه


(١) بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٣، بصائر الدرجات: ص٧٨
(٢) بصائر الدرجات: ص٨١، بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٥
(٣) كنز الفوائد: ص٨٢، بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٦
(٤) انظر: بحار الأنوار: ٢٧/ ٣٠٤، بصائر الدرجات: ص٧٨
(٥) انظر: بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٥-٣٠٦، بصائر الدرجات: ص٨٢
(٦) هكذا في المصدر المنقول عنه، وفي نسخة أخرى - كما أشار في الهامش - أخرجا الفاسقان الغاصبان. (انظر: بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٥، تعليقه رقم (٦)
(٧) بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٥-٣٠٦، بصائر الدرجات: ص٨٢
(٨) بحار الأنوار: ٢٧/٣٠٧

<<  <  ج: ص:  >  >>