للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الأول: عزوه لابن حبان توثيقه ليحيى بن سليم، قلد فيه أيضاً الحافظ، وهو خطأ - كما تقدم -.

والآخر: قوله: " وكذا الراوي عنه " - يعني: إسماعيل بن بشير، وهو شيخ (يحيى) ، وليس راوياً عنه، والراوي عنه إنما هو: (الليث بن سعد) الإمام، وإنما يأتي هذا الخلط من العجلة في الكتابة والخبط كيفما اتفق، أو من توسيد الأمر إلى غير أهله، ثم يعزوه لنفسه؛ فيتحمل إثمه. والله المستعان.

٦٨٧٢ - (لا يَحْقِرْن أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ يَحْقِرُ أَحَدُنَا نَفْسَهُ؟ قَالَ: يَرَى أَمْرًا لِلَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالٌ ثُمَّ لَا يَقُولُ فِيهِ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَ فِي كَذَا وَكَذَا؟ فَيَقُولُ: خَشْيَةُ النَّاسِ، فَيَقُولُ: فَإِيَّايَ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ تَخْشَى) .

ضعيف.

أخرجه ابن ماجه (٤٠٠٨) ، والبيهقي (١٠/ ٩٠) ، وأحمد (٣/٣٠، ٤٧) ، وعبد بن حميد في " المنتخب " (٢/ ٩٨ -٩٩/ ٩٦٩، ٩٧٠) ، والطبراني في " المعجم الأوسط " (٩/ ٤٦٠ - ٤٦١/ ٢٨٨٤، ٦/ ٩٣ - ٩٤/

٥١٩٥) ، وأبو نعيم في "الحلية " (٤/ ٣٨٤) ، والأصبهاني في " الترغيب " (١/١٥٥/ ٢٩٣) من طرق عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن أبي سعيد مرفوعاً به.

وخالفهم شعبة، فقال: عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن رجل عن أبي سعيد به.

أخرجه الطيالسي في " مسنده " (٢٩٣/ ٢٢٠٦) ، وعنه البيهقي أيضاً، وفي " شعب الإيمان " (٦/ ٩٠/ ٧٥٧١) - وكذا أبو نعيم عنه - وأحمد (٣/ ٩١ -

<<  <  ج: ص:  >  >>