للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٦١٨ - " أحد هذا جبل يحبنا ونحبه، إنه على باب من أبواب الجنة، وهذا عير جبل يبغضنا ونبغضه، إنه على باب من أبواب النار ".

ضعيف.

رواه الطبراني في " الأوسط " (١ / ١٢٧ / ١) وابن بشران في " الأمالي " (٩٢ / ٢) عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك: حدثني عثمان بن إسحاق عن عبد المجيد بن أبي عبس الحارثي عن أبيه عن جده مرفوعا. وقال الطبراني

: " لا يروى عن أبي عبس إلا بهذا الإسناد، تفرد به ابن أبي فديك ". قلت: وهو صدوق، لكن عبد المجيد بن أبي عبس نسب في هذه الرواية لجده، واسم أبيه محمد، قال الذهبي: " لينه أبو حاتم ". ثم ساق له هذا الحديث. وأبو هـ محمد بن أبي عبس لم أجد له ترجمة، وقد أشار لهذا الهيثمي بقوله (٤ / ١٣) : " رواه البزار والطبراني في " الكبير " و" الأوسط " وفيه عبد المجيد بن أبي عبس لينه أبو حاتم، وفيه من لم أعرفه ".

وأخرجه ابن معين في " التاريخ والعلل " (٩٦ - ٩٧) من طريق ابن إسحاق عن عبد الله بن مكنف عن أنس بن مالك مرفوعا نحوه، دون قوله: " يبغضنا ونبغضه ". وهذا سند ضعيف جدا، ابن مكنف مجهول كما في " التقريب ". وابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه. ثم رأيت الحديث في " معجم الصحابة " لابن قانع، أورده في ترجمة أبي عبس عبد الرحمن بن جبر من طريق ابن أبي فديك، لكن وقع فيه: أخبرنا عثمان بن إسحاق بن أبي عبس بن جبر عن أبيه عن جده أبي عبس به. والله أعلم.

(تنبيه) : الجملة الأولى صحت عن جمع من الصحابة من طرق أحدها في " صحيح البخاري "، فانظر " تخريج فقه السيرة " (٢٩١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>