للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الأول، فقال عقبه: " لم يروعنه غير عيسى ابنه، وهو حديث يدور على زمعة بن صالح، قال البخاري: ليس حديثه بالقائم ". فإذا كان لم يروعنه غير ابنه، وكان هذا لا يعرف، كما في " الضعفاء " للذهبي، أومجهول

الحال كما في " التقريب "، وكان أبو هـ لم يصرح بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم، فأي تحامل - مع هذا - في قول ابن معين المذكور، لاسيما وهو موافق لقول أبي حاتم؟!

١٦٢٢ - " إذا بلغ الماء أربعين قلة لم يحمل الخبث ".

موضوع.

رواه العقيلي في " الضعفاء " (٣٦١) عن القاسم بن عبد الله بن عمر العمري عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا. وقال: " القاسم بن عبد الله كثير الوهم، قال أحمد: ليس بشيء، وقال مرة أخرى: هو عندي كان يكذب. وقال البخاري: سكتوا عنه ". قلت: وفي رواية عن أحمد: " كذاب كان يضع الحديث، ترك الناس حديثه ". ومن طريقه رواه ابن عدي (٢٦٥ / ٢) وعنه البيهقي (١ / ٢٦٢) والدارقطني (١٠) وقال ابن عدي: إنه منكر. ثم أخرجه العقيلي بسند صحيح عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن عبد الله بن عمرو موقوفا عليه، ومن طريق أيوب عن محمد بن المنكدر من قوله. وقال البيهقي عن أبي علي الحافظ: " والصحيح عن محمد بن المنكدر عن عبد الله بن عمرو قوله. وبمعناه قال الدارقطني، قال: ووهم فيه القاسم، وكان ضعيفا كثير الخطأ ". نعم صح الحديث عن ابن عمر مرفوعا بلفظ: " إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث ". وهو مخرج في " الإرواء " (٢٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>