للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

في " أخبار أصبهان " (٢ / ١٧٥) وكذا البزار (٦٣٣ - الكشف) والطبراني (٢٠ / ١٦٧ / ٣٥٤) كلهم عن موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه عن السلولي عن معاذ مرفوعا. وقال البزار: " لا نعلمه عن النبي صلى الله

عليه وسلم إلا بهذا الإسناد ". قلت: وهو ضعيف جدا، موسى هذا منكر الحديث كما قال الحافظ تبعا لغيره من الأئمة، وقال الدارقطني: " متروك ". وذكر له ابن أبي حاتم في " العلل " (٢ / ٢٤١) أحاديث هذا أحدها، وقال عن أبيه: " هذه أحاديث منكرة، كأنها موضوعة، وموسى ضعيف الحديث جدا ".

وأورده الهيثمي في " المجمع " (٢ / ١٨١) وقال: " رواه البزار والطبراني في " الكبير "، وفيه موسى بن إبراهيم بن الحارث التيمي، وهو ضعيف جدا ". وقد مضى حديث آخر في اتخاذ العصا، ولكنه موضوع كما بينته هناك (٥٣٥) .

١٦٨١ - " إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا ".

منكر.

رواه الترمذي (٢ / ٥٦) والبغوي في " شرح السنة " (٣ / ٥٥٩) .

من طريقين عن شداد أبي طلحة الراسبي عن أبي الوازع عن عبد الله بن مغفل قال: " قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! والله إني لأحبك، فقال: انظر ما تقول، قال: والله إني لأحبك، فقال: انظر ما تقول، قال: والله إني لأحبك، ثلاث مرات، فقال: فذكر ". وقال الترمذي: " حديث حسن غريب، وأبو الوازع الراسبي اسمه جابر بن عمرو، وهو بصري ". قلت: وهو من رجال مسلم، وكذا شداد أبو طلحة، ولكن في الشواهد، وقد تكلم بعض الأئمة فيهما، فقال ابن معين في الأول منهما:

<<  <  ج: ص:  >  >>