للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الجوزجاني: واه ".

ولعل أصل هذا الحديث الوقف، فوهم الراوي فرفعه، فقد روى البخاري في " الأدب المفرد " (١١١٢) وغيره عن عقبة بن عامر الجهني: أنه مر برجل هيئته هيئة مسلم، فسلم، فرد عليه، فقال له الغلام: إنه نصراني! فقام عقبة فتبعه حتى أدركه فقال: إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك وولدك. وسنده حسن كما في " الإرواء " (٥/١١٥) . وانظر ما يستفاد منه فيما علقته عليه في " صحيح الأدب المفرد " (٤٣٠/٨٤٧/١١١٢) .

٢٥٦٠ - (إذا دخل أحدكم على أخيه فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون صومه ذلك رمضان، أو قضاء رمضان، أو نذرا) .

ضعيف

رواه أبو الحسين الكلابي في " حديثه " (٢٤٧ - ٢٤٨) : حدثنا أبو المغيرة: حدثنا السكوني - سميته -: حدثني محمد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.

كذا في الأصل: " سميته " وكذا هو في نسخة أخرى (١٧٨/١) لكن عليها إشارة (صـ) يعني كذا الأصل، وعل هامشها: " حدثنا بقية " كأنه تصحيح، وهو بخط مغاير للأصل. ويؤيد هذا التصحيح، أن الطبراني أخرجه في " المعجم الكبير " (٣/٢٠٠/٢) من طريق أبي تقي الحمصي: أخبرنا بقية بن الوليد: حدثني محمد الكوفي عن عبيد الله بن عمر به.

قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ محمد بن عبد الرحمن الظاهر أنه ابن أبي ليلى القاضي، ويؤيده أن في رواية الطبراني " محمد الكوفي " فإن ابن أبي ليلى كوفي؛ وهو ضعيف، قال الحافظ:

<<  <  ج: ص:  >  >>