للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

في "الضعفاء" (ص٤٥٢) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٣٢٦) ، وأبو العباس الأصم في "حديثه" (٣/ ١٤٥/ ١) ، (رقم٧٥-منسوختي) ، وأبو الحسن القاضي الشريف في "المشيخة" (٢/ ١٨٨) ، وأبو نعيم في "المستخرج على صحيح مسلم" (١/ ٩/ ١-٢) ، والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (ص١١٣) ، وابن عدي في مقدمة "الكامل" (ص٢٢٧-طبع بغداد) ، واللالكائي في "السنة" (١/ ١٤٤/ ٢) من طرق عن هارون بن هارون عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعاً.

وأخرجه الدولابي في "الكنى" (٢/ ٤٩) - وكذا العقيلي - من طريق بقية ابن الوليد قال: حدثنا هارون بن هارون أبو العلاء الأزدي عن عبد الله بن زياد عن مجاهد به. وقال العقيلي:

"هذا أشبه؛ لأن عبد الله بن زياد بن سمعان يحتمل".

قلت: يعني - والله أعلم - أن ابن سمعان متهم بالكذب، فهو يحتمل هذا الحديث المنكر أن يكون هو الذي رواه، فهو آفته، وليس هو هارون بن هارون؛ فإنه لم يتهم، وكان ضعيفاً. وابن سمعان كذبه مالك وأحمد وابن معين وغيرهم. ولذلك أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" وقال:

"موضوع؛ ابن سمعان كذاب، وهو المتهم به".

وتعقبه السيوطي في "اللآلي" (١/ ٢٦٣) بما أخرجه الطبراني في "الأوسط" من طريق محمد بن إبراهيم الشامي: حدثنا سويد بن عبد العزيز عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه مرفوعاً به وقال:

"سويد ضعيف".

<<  <  ج: ص:  >  >>