للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

والموقوف الذي أشار إليه الترمذي؛ أخرجه ابن أبي شيبة (١٣/ ١٨٢-١٨٣/ ١٦٠٥٦) : حدثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش ... " بسنده عند الترمذي.

٤٠٨٤ - (كأني أنظر إلى خضرة لحم زيد في أسنانكم) .

ضعيف جداً

أخرجه الحاكم (٤/ ٢٩٩) عن إسماعيل بن قيس بن سعد ابن زيد بن ثابت الأنصاري: حدثني أبي، عن خارجة بن زيد، عن زيد رضي الله عنه قال:

بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس مع أصحابه يحدثهم إذ قام فدخل، فقام زيد فجلس في مجلس النبي - صلى الله عليه وسلم -، وجعل يحدثهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، إذ مر بلحم هدية إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال القوم لزيد - وكان أحدثهم سناً -: يا أبا سعيد! لو قمت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقرأته منا السلام وتقول له: يقول لك أصحابك: إن رأيت أن تبعث إليناً من هذا اللحم، فقال: "ارجع إليهم فقد أكلوا لحماً بعدك! " فجاء زيد، فقال: قد بلغت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "ارجع إليهم فقد أكلوا لحماً بعدك فقال القوم: ما أكلنا لحماً، وإن هذا لأمر حدث، فانطلقوا بنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نسأله ما هذا؟ فجاؤوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: يا رسول الله! أرسلنا إليك في اللحم الذي جاءك، فزعم زيد أنهم قد أكلوا لحماً، فوالله! ما أكلنا لحماً، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (فذكر الحديث) ، فقالوا: أي رسول الله! فاستغفر لنا، قال: فاستغفر لهم.

وقال الحاكم:

"صحيح الإسناد"! ورده الذهبي بقوله:

"قلت: إسماعيل؛ ضعفوه".

قلت: قال البخاري، وأبو حاتم، والدارقطني:

<<  <  ج: ص:  >  >>