للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

رواه (٦/٨،٩) من طريق عباد بن عبيد الله بن أبي رافع، فزعم أن (عباد) محلاف في المكانين! والحقيقة أن هذا لقبه -كما في "التهذيب" وغيره -، واسمه: عبد الله، ويتكرر ذكره بلقبه في كثير من الأسانيد، فيتوهم من لا علم

عنده أنه تحريف. والله المستعان.

وإذا علمت أن الحديث منكر لا يصح، فإنه يتبين لك بوضوح سقوط ترجمة ابن حبان له بقوله (ذكر الإباحة للمرء أن يأكل الطعام وهو قائم) .

وبمثل ذلك ترجم لحديث ابن عمر الآتي في (٢١ - الأشربة/ ٣ - باب الشرب قائماً والأكل) ، وسأذكر هناك مافيه (*) .

واعلم أنه لا يوجد حديث في الأكل قائماً غير هذا المنكر، بل صح عن أنس رضي الله عنه أنه قال: هو أشر وأخبث من الشرب قائماً. وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، كما في "صحيح مسلم" وغيره، وقد سبق تخريجه في المجلد الأول من "الأحاديث الصحيحة" رقم (١٧٧) ، وقبله حديثان آخران يدلان على التحريم، فراجع إن شئت.

إذ عرفت هذا، فقد ابتدع الكفار في العصر الحاضر - استكباراً منهم وتجبراً - أن يأكلوا جميعاً قياماً، مع توفر الجلوس على المقاعد، وقلدهم في ذلك كثير من المسلمين المترفين، أو ممن لا علم عندهم، ولا التزام للدين وأحكامه لديهم.

والسنة: الأكل جلوساً على الأرض، أو على الكراسي، وأما الأكل قياماً، فسنة الكفار، وقد نهينا عن التشبه بهم، وأُمرنا بمخالفتهم، حتى فيما ليس من صنعهم واختيارهم، - كما هو مبين في آخر كتابي "جلباب المرأة المسلمة"،


(*) بيَّن الشيخ رحمه الله مافيه في "الصحيحة" (٣١٧٨) . (الناشر) .

<<  <  ج: ص:  >  >>