للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هذه هي أُصولهم الأربعة المعتمدة حتى اليوم باتفاقهم.

قال الفيض الكاشاني: (إن مدار الأحكام الشرعية اليوم على هذه الأصول الأربعة، وهي المشهود عليها بالصحة من مؤلفيها) (١) وقال أغابزرك الطهراني - من مجتهديهم المعاصرين -: (الكتب الأربعة والمجاميع الحديثية التي عليها استنباط الأحكام الشرعية حتى اليوم) .

وقام عالمهم "الفيض الكاشاني" (٢) وجمع ما في الكتب الأربعة المتقدمة (٣) في كتاب كبير سماه «الوافي» ، ويقع في ثلاثة مجلدات كبار، وطبع في إيران. قال شيخهم محمد بحر العلوم (٤) ، وقد أحصيت أبواب الوافي - مع البابين اللذين في خاتمته - في ثلاثة وسبعين ومائتين باباً، ويحتوي على نحو خمسين ألف حديث (٥) .

وهذا العدد الذي ذكره لأحاديثه يخالف ما يقوله شيخهم محسن الأمين (٦) من أن مجموع ما في الكتب الأربعة عندهم (٤٤٢٤٤)


(١) «الوافي» : (١/١١) .
(٢) محمد بن مرتضي المعروف بملا محسن الفيض الكاشاني، طعن عليه بعض شيوخ الشيعة واتهمه بالمروق والزندقة، وعظمه البعض الآخر، زعموا أن له (٢٠٠) مصنف منها: «الوافي» ، «المعارف» ، «قرة العيون» ، وغيرها. توفي في كاشان سنة ١٠٩١هـ. انظر: «لؤلؤة البحرين» : ص ١٢١ وما بعدها، «روضات الجنات» : (٦/٧٩) .
(٣) انظر: مقدمة كتاب «الوافي» .
(٤) محمد صادق بحر العلوم من شيوخهم المعاصرين.
(٥) انظر: هامش «لؤلؤة البحرين» : ص ١٢٢.
(٦) يلاحظ أن أقوال شيوخهم من المتقدمين والمعاصرين حول عدد أحاديث كل أصل من أُصولهم متضاربة ومتفاوتة بشكل غير عادي، بل تجد أحياناً أن العدد الذي وصل إليه (أصلهم) يخالف ما ذكره مؤلفه نفسه في بعض كتبه، مثل كتاب التهذيب، كما أشرنا إلى ذلك، مما يستدعي (الشك) في أن (يد) التحريف والزيادة قد امتدت إلى أُصولهم لتذهب بهم بعيداً عن جماعة المسلمين.

<<  <  ج: ص:  >  >>