للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنسائي وابن ماجه، وسنن الدارمي، وموطأ مالك، ومثل المسانيد المعروفة كمسند الإمام أحمد وغيره، إلى غير ذلك من مدونات الحديث النبوي والتي هي أشهر من أن يعرف بها.

وهناك مدونات خاصة بالعقيدة اقتصر جامعوا أحاديثها على مسائل الاعتقاد.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (وقد جمع طوائف من العلماء الأحاديث والآثار المروية في عقائد أهل السنّة مثل حماد بن سلمة (١) ، وعبد الرحمن بن مهدي (٢) ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (٣) ، وعثمان بن سعيد الدارمي (٤) وغيرهم في طبقتهم.


(١) الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، قال الذهبي: هو أول من صنف التصانيف مع ابن أبي عروبة. وقال البيهقي: هو أحد أئمة المسلمين إلا أنه لما كبر ساء حفظه فلذا تركه البخاري، وأما مسلم فاجتهد وأخرج من حديثه عن ثابت ما سمع منه قبل تغيره. توفي سنة سبع وستين ومائة وقد قارب الثمانين. انظر: «تذكرة الحفاظ» : (١/٢٠٢ - ٢٠٣) ، و «تهذيب التهذيب» : (٣/١٤) .
(٢) عبد الرحمن بن مهدي بن حسان بن عبد الرحمن العنبري البصري اللؤلؤي الحافظ الإمام العلم، قال علي بن المديني: أعلم الناس بالحديث عبد الرحمن بن مهدي، وقال الشافعي: لا أعرف له نظيراً في الدنيا، وقال ابن حبان: كان من الحفاظ المتقنين وأهل الورع في الدين ممن حفظ وجمع وتفقه وصنف وحدث وأبى الرواية إلا عن الثقات، ولد سنة ١٣٥هـ وتوفي سنة ١٩٨هـ. انظر: «تهذيب التهذيب» : (٦/٢٧٩) ، «حلية الأولياء» : ص ٣٧٩ وما بعدها.
(٣) الإمام الحافظ شيخ الإسلام بسمرقند أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام التميمي الدارمي السمرقندي صاحب المسند العالي الذي في طبقة مسند عبد بن حميد، حدث عنه مسلم وأبو داود والترمذي وغيرهم، صنف «المسند» و «التفسير» وكتاب «الجامع» ، وتوفي سنة ٢٥٥هـ وكان مولده سنة ١٨١هـ. انظر: «تذكرة الحفاظ» : (٢/٣٥٤) وما بعدها، «تهذهيب التهذيب» : (٥/٢٩٤ - ٢٩٦) ، وانظر: فؤاد سيزكين: (١/١٧٢) .
(٤) عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد السجستاني الدارمي، أبو سعيد الحافظ محدث هراة =

<<  <  ج: ص:  >  >>