للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي إذا مر بحديث لسهيل، قال سهيل، والله، خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير، وكتاب البخاري من هؤلاء ملاء. (١٤٨) .

• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: قال أحمد بن شعيب النسائي ترك محمد بن إسماعيل البخاري حديث سهيل بن أبي صالح في كتابه، وأخرج عن ابن بكير، وأبي اليمان، وفليح بن سليمان، لا أعرف له وجهًا، ولا أعرف فيه عذرًا. (١٤٩) .

• وقال الحاكم: قلت لأبي الحسن احتج أبو عبد الله النسائي بسهيل بن أبي صالح؟ فقال: إى والله، حدثني الوزير أبو الفضل، جعفر بن الفضل، قال سمعت أبا بكر محمد بن موسى بن المأمون الهاشمي يقول سمعت رجلاً يسأل أبا عبد الرحمن ما عندك في سهيل بن أبى صالح؟ فقال: له أبو عبد الرحمن سهيل بن أبي صالح خير من فليح بن سليمان، وسهيل بن أبي صالح خير من أبى اليمان، وسهيل بن أبي صالح خير من إسماعيل بن أبي أويس، وسهيل خير من حبيب المعلم، وسهيل أحب إلينا من عمرو بن أبي عمرو، وذكر حكايه في إسماعيل بن أبى أويس بغيضة، لا ينبغي أن تذكر، فإنها بغيضة. (٢٦٣) .

• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: (بعد أن ذكر اختلافًا في حديثه، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غسل ميتًا فليغتسل ... الحديث) ويشبه أن يكون سهيل كان يضطرب فيه. «العلل» ١٠ ١٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>