للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

موسى بن هارون الحمال، أيش كان يقول في ابن بنت أحمد بن منيع؟ فقال: أيش كان يقول ابن بنت منيع في موسى بن هارون؟ قال فقلت له كيف هذا؟ فقال: لأنه كان يرضي منه رأسًا برأس.

وسمعت أحمد بن عبدان الحافظ يقول سَمِعْتُ عمر، البَصْرِيّ يقول سَمِعْتُ عبد الله بن محمد البغوى يقول كنت يومًا ضيق الصدر فخرجت إلى الشط وقعدت وفي يدي جزء عن يحيى بن معين أنظر فيه، فإذا موسى بن هارون الحمال فقال: يا أبا القاسم أيش معك؟ قلتُ جزء عن يحيى بن معين، قال فأخذه من يدي وطرحه في الدجلة، وقال تريد أن تجمع بين أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، قال عبد الله فما تعلق في قلبي منه شيء، ولا أذكر عنه شيئًا. (٣٣٥) .

• وقال السُّلَمِيُّ: سألت الدَّارَقُطْنِيّ عن ابن منيع فقال: ثقة جبل، إمام من الأئمة، ثبت، أقل المشايخ خطًأ، وكان ابن صاعد أكثر حديثًا من ابن منيع، إلا أن كلام ابن منيع في الحديث أحسن من كلام ابن صاعد. (١٩٧) .

• وقال أبو طاهر حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق؛ من حفظه، قال سألت علي بن عمر الدَّارَقُطْنِيّ هل روى عبد الله بن محمد البغوي عن يحيى بن معين؟ فقال: لم يرو عنه غير حكاية سَمِعْتُ عمر، البَصْرِيّ ذكرها، قال سَمِعْتُ البغوي يقول لما قدم يحيى الحماني بغداد، نزل في دور الصحابة، فمضينا إليه لنسمع منه، فكنا على بابه وقوفًا إذ أقبل يحيى بن معين راكب بغلة، فدخل إليه وأطال عنده الجلوس، ثم خرج فقمنا إليه، وقلنا له ما تقول في الرجل؟ فقال: يحيى بن معين الثقة وابن الثقة. «تاريخ بغداد» ١٠ ١١٣.

• وقال حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق سَمِعْتُ أبا الحسن الدَّارَقُطْنِيّ يقول كان أبو القاسم بن منيع قلنا يتكلم على الحديث، فإذا تكلم كان كلامه كالمسمار في الساج. «تاريخ بغداد» ١٠ ١١٦.

• وقال البَرْقانِيّ: قلتُ لأبي الحسن الدَّارَقُطْنِيّ في الحديث ابن منيع، وابن أبي داود، وابن صاعد من تقدم؟ فقال: ابن منيع، لسنه، ثم ابن صاعد. «تاريخ بغداد» ١٤ ٢٣٣.

• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: ثقة. «السنن» ١ ٣١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>