للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦١٥ - عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، أبو إبراهيم السهمي، القُرَشِيّ.

• قال السُّلَمِيُّ: سألت الدَّارَقُطْنِيّ عن حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، فقال: إذا قال عن أبيه عن جده يوهم أن يكون جده الأعلى، أو جده الأدنى، ما يبين، فإذا بين فهو صحيح، ولم يرو حديثه أحد من الأئمة. (٢١٢) .

• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: حدثنا أبو بكر النيسابوري، حدثنا محمد بن علي الوراق، قال قلتُ لأحمد بن حنبل عمرو بن شعيب سمع من أبيه شيئًا؟ قال يقول حدثني أبي، قال قلتُ فأبوه سمع من عبد الله بن عمرو؟ قال نعم أراه قد سمع منه.

سَمِعْتُ أبا بكر النيسابوري يقول هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد صح سماع عمرو بن شعيب، عن أبيه شعيب، وصح سماع شعيب من جده عبد الله بن عمرو. «السنن» ٣ ٥٠.

• وقال أيضًا حدثنا محمد بن الحسن النقاش، حدثنا أحمد بن تميم، قال قلتُ لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري شعيب والد عمرو بن شعيب سمع من عبد الله بن عمرو؟ قال نعم، قلتُ فعمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، يتكلم الناس فيه؟ قال رأيت علي بن المديني وأحمد بن حنبل والحميدي واسحاق بن راهويه، يحتجون به، قال قلتُ فمن يتكلم فيه، يقول ماذا؟ قال يقولون إن عمرو بن شعيب أكثر، أو نحو هذا. «السنن» ٣ ٥١.

• وقال أبو الحسن الدَّارَقُطْنِيّ: لعمرو بن شعيب ثلاثة أجداد الأدنى منهم محمد، والأوسط عبد الله، والأعلى عمرو، وقد سمع، يعني شعيب، من الأدنى محمد، ومحمد لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسمع من جده عبد الله، فإذا بينه وكشفه فهو صحيح حينئذ، ولم

<<  <  ج: ص:  >  >>