للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٣٨ - يحيى بن سعيد بن فروخ القطان التميمي، أبو سعيد، البَصْرِيّ، الأحول، الحافظ.

• قال السُّلَمِيُّ: قال الدَّارَقُطْنِيّ: أخبرنا إبراهم بن حماد القاضي، قال سَمِعْتُ أبا يوسف القُلُوسِي يقول سَمِعْتُ أبا بكر بن أبي الأسود يقول كان خالي عبد الرحمن بن مهدي يترك الحديث عن الحسن بن أبي جعفر الجفري، وعثمان بن صهيب، وغيرهما من أهل القدر، للمذهب والضعف، فلما كان بأخرة حدث عنهم، وخرجهم في تصانيفه، فقلت يا خال، أليس قد كنت أمسكت عن الرواية عن هؤلاء؟ فقال: نعم، لكن خفت أن يخاصموني بين يدي ربي فيقولون يارب، سل عبد الرحمن لم أسقط عدالتنا؟ وقيل ليحيى بن سعيد لم تركت الحديث عن هؤلاء الضعفاء؟ ألا تخاف أن يكونوا خصومك عند الله، فقال: لأن يكون هؤلاء خصومي أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فيقول لم حدثت عني بحديث وأنت ترى أنه كذب. (٢٤١) .

• وقال السُّلَمِيُّ: سألت الدَّارَقُطْنِيّ من يقدم من يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، فقال: يقدم يحيى بن سعيد، فإنه كان أسمح الناس، إذا كان في نفسه من الحديث شيء تركه.

حدثنا أبو بكر النيسابوري، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال سَمِعْتُ أبي يقول ما رأينا مثل يحيى بن سعيد القطان، فقلت له ولا هشيم، قال هشيم، وما رأينا مثل يحيى. (٣٧٦) .

• وقال الدَّارَقُطْنِيّ: يحيى حافظ. «الإلزامات والتتبع» صفحة ١٣٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>