للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٦ - إسماعيل بن إسحاق بن حماد بن زيد القاضي.

• قال السلمي: سألت الدَّارَقُطْنِيّ، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي، فقال: إمام جليل ثقة، وهو تاج القضاة. (٤٨) .

• وقال السلمي: قال الدَّارَقُطْنِيّ: سمعت أبا سهل بن زياد القطان يقول سمعت يوسف بن يعقوب القاضي يقول خرج توقيع أمير المؤمنن المعتضد إلى عبيد الله بن سليمان وزيره استوص بالشيخين الخيرين الفاضلين خيرًا، إسماعيل بن إسحاق، وموسى بن إسحاق، فإنهما ممن إذا أراد الله عز وجل بأهل الأرض عذابًا صرف بدعائهما. (٤٩) .

• وقال السلمي: سمعت أبا الحسن علي بن عمر الحافظ يقول سمعت عبد الرحيم بن إسماعيل القاضي يقول كان أبي إسماعيل بن إسحاق القاضي في يوم جمعة قاعدًا، وعنده شهود، فاستأذن عليه عبدون أخو صاعد الوزير، فأذن له، وقام إليه، وبره، وأقعده بجنبه، فتغير له من حضره من شهوده، وأحد من تغير له أبو جعفر أحمد بن حرب الشاهد، وكان رجلاً فيه خشونة، فانسل قليلاً قليلاً وخرج من المجلس، فرآه إسماعيل ولم يقل شيئًا، ثم قام عبدون أخو صاعد فقام إليه إسماعيل وأصرفه، ثم قال للمشايخ الذين حضروا من الشهود لم يخف علي إنكاركم قيامي لهذا الرجل ولا خروج أحمد بن حرب، هذا رجل سفير بيننا وبين السلطان يبلغه حوائجنا ورسالاتنا، وقال الله تعالى " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم ... " وهل كان إلا أني بررته حين دخل وحين خرج، تعلموا العلم ولا تغفلوا عنه.

• وقال سمعت أبا الحسن الدَّارَقُطْنِيّ يقول سمعت عبد الرحيم بن إسماعيل يقول كان في حجر أبي إسماعيل يتيم سنين، فبلغ، وله أم وكانت لأمه أخت في دار السلطان أمير المؤمنين المعتضد، فقال: ت أم اليتيم لأختها كلمي لي أمير المؤمنين حتى

<<  <  ج: ص:  >  >>