للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

التعريف بالإمام الحافظ أبي الحسن علي بن عمر الدَّارَقُطْنِيّ البغدادي

كتبها الدكتور موفق بن عبد الله بن عبد القادر

فأجاد وأفاد، وبذل فيها جهدًا، رأينا أنه لا مزيد عليه، فنقلناها، بتصرف، عن تقدمته لكتاب «المؤتلف والمختلف» للدارقطني، ذاكرين العمل لأهله، والجهد لمن قام به.

[اسمه ونسبه وكنيته ولقبه]

هو الإمام الحافظ المجود، شيخ الإسلام، علم الجهابذة، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار بن عبد الله البغدادي، المقرئ المحدث، من أهل دار القطن ببغداد.

[مولده]

ولد سنة ست وثلاثمئة، وقيل سنة خمس وثلاثمئة، ونقل الخطيب القولين، ولكنه صدر كلامه بالقول الأول ويرجح القول الأول تصريح الدَّارَقُطْنِيّ نفسه به، حيث قال مات أبو العباس أحمد بن عمر بن سريج القاضي الفقيه سنة ست وثلاثمئة، وولدت في هذه السنة.

[طلبه للعلم]

كان والد الدَّارَقُطْنِيّ رجل علم، ومن المحدثين الثقات، فلا بد أن يحرص على تعليم ولده وهو صغير، كما أنه بدأ الكتابة وهو صبي، فقد قال عن نفسه كتبت في أول سنة خمس عشرة وثلاثمئة، وكان يحضر مجلس البغوي منذ نعومة أظافره، قال يوسف القواس كنا نمر إلى البغوي والدَّارَقُطْنِيّ صبي يمشي خلفنا بيده رغيف عليه كامخ.

ونقل ابن عساكر في تاريخ دمشق عن القواس قوله كنا نمر إلى ابن منيع والدَّارَقُطْنِيّ صبي خلفنا بيده رغيف عليه كامخ، فدخلنا إلى ابن منيح، ومنعناه، فقعد على الباب على الباب يبكي.

<<  <  ج: ص:  >  >>