للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وقال عبد الله: قال أبي: سفيان أثبت الناس في عمرو بن دينار، وأحسنه حديثاً. «العلل» (١٦٦) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن المازني، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ. قال سفيان: حدثناه يحيى بن سعيد، عن عمرو بن يحيى، منذ أربع وسبعين سنة. فسألت بعد ذلك بقليل، فكان يحيى أكبر منه.

قال أبي: قال سفيان: سمعت منه ثلاثة أحاديث.

قال أبي: وسمعت أنا هذا الحديث من سفيان ثلاث مرار.

قال أبي: قال سفيان: لم أسمع منه حديث عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحمام والمقبرة.

قال أبي: قد حدثنا به سفيان، دلسه. «العلل» (١٧٦ و١٨٣١) .

وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا ابن عيينة. قال: لم أحفظ عن ابن عروة، عثمان إلا واحداً، وقال لي هشام: يخبر به عني. «العلل» (١٧٧ و١٨٣٣) .

وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا ابن عيينة، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة بن أخي عمرة. قال سفيان: سَمِعتُهُ منه قبل أن يجيء الزهري. قال سفيان: جالسته وأنا ابن خمس عشرة، جاء هاهنا، فأقام، وكنت لا أعقل الحديث جيداً، وكان عمر بن عبد العزيز استعمله على اليمامة، وكان له فضل. «العلل» (١٧٨) .

وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: سمعت سفيان يقول: حدثني سليمان بن سحيم. قال سفيان: لم أحفظ عنه غيره. سمعه من إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس، عن أبيه، عن ابن عباس؛ كشف النبي - صلى الله عليه وسلم - الستارة، والناس صفوف خلف أبي بكر. «العلل» (١٨٧ و١٨٤٥) .

وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثني سفيان. قال: سمعت منه ثلاثة أحاديث، من عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن المازني. «العلل» (٤٠٧) .

• وقال عبد الله: قال أبي، في حديث سفيان، عن حماد، عن إبراهيم، عن الأسود: إنه كان يقول: اندرايم. قال: لم يسمعه سفيان من حماد، في إملاء اليمن عن جابر، عن حماد. «العلل» (٤٩٣ و١٤١٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>