للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال عبد الله: قال أبي: هؤلاء أصحاب قتادة الذين لا يختلف فيهم: شعبة، وهشام، وسعيد بن أبي عروبة. «العلل» (٦٦٦) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: كان شعبة حبس أخوه، فجاء إلى أبي جعفر في شأن أخيه. فقال سفيان: هو ذا شعبة قد جاء إليهم، فبلغ شعبة. فقال: هو لم يحبس أخوه. قال: فأمر له بشيء فلم يأخذه - يعني شعبة - حتى مات. «العلل» (٩٩٢) .

• وقال عبد الله: سألت أبي، عن حديث هشيم، عن حصين، عن عمرو بن مرة، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الرفع. قال: رواه شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن عبد الرحمن اليحصبي، عن وائل، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، خالف حصين شعبة. فقال: شعبة أثبت في عمرو بن مرة من حصين، القول قول شعبة، من أين يقع شعبة على أبي البختري، عن عبد الرحمن اليحصبي، عن وائل. «العلل» (١٠٥٨) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: وهؤلاء من روى عنه شعبة، ولم يسمع منهم سفيان: المنهال بن عمرو، وطلحة بن مصرف، والحكم بن عتيبة، وأبو عمر يحيى بن عبيد، وعائذ بن نصيب، وعلي بن مدرك، والوليد بن العيزار، وعبد الملك بن ميسرة، وعبد الله بن أبي المجالد، وسماك الحنفي، ويزيد بن البراء بن عازب، وعدي بن ثابت. وحيان البارقي، وعقبة بن حريث، وعبد الله بن عبد الله بن جبر، والحر بن الصياح، وأبو المختار الأسدي، سمع من ابن أبي أوفى، وزائدة بن عمير، والعلاء بن بدر، وعلي أبو الأسد، وأبو السفر، ومحل بن خليفة، ويحيى بن الحصين، وسعيد بن أبي بردة، ويزيد بن أبي مريم، وأبو الهيثم، وليس هو صاحب القصب، وإسماعيل بن رجاء، ونعيم ابن أبي هند، ويسير بن الربيع بن عميلة، وهيثم بن حبيب الصيرفي، وحمزة الأعور أبو عمارة بن حمزة، وحجاج المحاربي، وأبو بكر بن حفص، وبشير بن ثابت الأنصاري، ومجزأة بن زاهر، وميسر بن عمران بن عمير، وربيع بن الركين بن الربيع، وجعدة من ولد أم هانىء، وعاصم بن عمرو البجلي، وعبيد بن الحسن. «العلل» (١٠٩٢) .

وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو، عن شعبة قال: رأيت محمد بن المنتشر، وحبيب بن سالم، والحسن بن أبي الحسن البصري، وقتادة بن دعامة، ومحمد بن زياد، وعمار بن أبي عمار، ومروان الأصفر، وثابتاً البناني، وأبا عمران الجوني، وعقيل بن طلحة، وعطاء بن أبي ميمونة، ومحمد بن عبد الله بن أبي يعقوب، وأبا شمر الضبعي، ومسلم القري، وميمون أبا عبد الله، وبديل بن ميسرة، وأبا

<<  <  ج: ص:  >  >>