للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وإبراهيم بن محمد بن حاطب، وعياش الكليبي، ووضاح، سمع جابر بن زيد، ومحمد بن مرة، وأبا علقمة ـ قال أبي: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. قال: سمعت أبا علقمة. قال: سألت سعيد بن المسيب، عن المعاذة. فقال: إذا كانت في قصبة أو في أديم أو في فضة فلا بأس ـ وزياد بن مخراق، وأبا صدقة مولى أنس، ونعمان الكسكري، وعبيد الله بن عمران، وحمزة الضبي، والمغيرة بن مالك، وحبيب التميمي، وأبا حمزة جارهم، ومسعوداً جارهم، وأسامة جارهم، والحسن بن مسلم الهذلي، ومحمد بن ذكوان، وعتاب مولى هرمز، وشرقي، أو أبا شرقي، ومشاش، وجراد الضبي، وعاصم قريب لإبراهيم، وعقبة بن أبي ثبيت الراسبي، وتوبة الهلالي، ونصراً، عن عطاء، وسفيان بن حسين، وحسين أبا سفيان بن حسين، ومطراً الوراق، وحاتم بن أبي صغيرة، وعبد السلام مولى قريش، والجعد أبا عثمان، وعبد الله بن صبيح، وسلماً، عن ابن الهذيل، وليس سلم بن عبد الرحمن، وعبد الحميد بن واصل، والعوام بن حوشب، وعبد الواحد الهالكي، وعمر بن سليمان، من ولد عمر بن الخطاب، وسيار بن أبي سيار، وهو سيار أبو الحكم. ويقال: ابن وردان، وصالح بن مسلم العجلي، وشبيلاً الضبعي، ويحيى بن أبي إسحاق، وعمارة بن أبي حفصة، وأبا عوانة، وهشيماً، وابن علية. «العلل» (١٠٩٣) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا حماد بن مسعدة، عن شعبة. قال: لا تدع حظك من أحسب. «العلل» (١١٥٢ و٤٢٥١) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: كان يحيى بن سعيد لا يعدل بسفيان أحداً، يقدمه. وقال يحيى: ما رأيت أحداً خيراً من شعبة. «العلل» (١١٨٠) .

• وقال عبد الله: قال أبي: أخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة. فقال: مالك بن عرفطة، وأخطأ أيضاً في سلم بن عبد الرحمن. فقال: عبد الله بن يزيد في حديث الشكال من الخيل، قلب اسمه. وأخطأ شعبة في اسم أبي الثورين. فقال: أبو السوار، وإنما هو أبو الثورين.

قلت لابي: من هذا أبو الثورين؟ فقال: رجل من أهل مكة مشهور، اسمه محمد بن عبد الرحمن من قريش. قلت لأبي: إن عبد الرحمن بن مهدي زعم أن شعبة لم يخطأ في كنيته. فقال: أبو السوار. قال أبي: عبد الرحمن لا يدري، أو كلمه نحوها. «العلل» (١٢١٠) .

• وقال عبد الله: ذكرت لأبي حديث مسعر، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، كان رجل جالساً عند كعب بن عجرة، فذكر عبد الله بن أبي،

<<  <  ج: ص:  >  >>