للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا مسكين، عن شعبة. قال: كتب إلي منصور يخبرني بحديث. قال: فلقيته فقلت: أحدث به عنك؟ قال: نعم، إذا كتبت إليك فقد حدثتك، وعن أيوب السختياني مثل ذلك. «العلل» (١٩٠٤) .

• وقال عبد الله: قال أبي: ولم يسمع شعبة من طلحة بن مصرف إلا حديثاً واحداً: من منح منيحة. «العلل» (١٩١٩) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا غندر. قال: حدثنا شعبة، عن سليمان ـ يعني الأعمش ـ عن صالح بن خباب، عن حصين بن سمرة، عن سلمان أنه قال: ما من شيء أحق بطول سجن من لسان. قال أبي: قال أبو معاوية عن الأعمش، عن صالح بن خباب الكيشمي، عن حصين بن عقبة. قال أبي: أخطأ شعبة فيه، وإنما هو ما قال أبو معاوية: حصين بن عقبة. «العلل» (١٩٣٢) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا غندر. قال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن أبي السور. يقول: سألت ابن عمر عن صوم يوم ـ يعني عرفة ـ فنهى عنه. قال أبي: وقال ابن عيينة، عن عمرو، عن أبي الثورين. أخطأ شعبة. «العلل» (١٩٣٥) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثا غندر. قال: حدثنا شعبة. قال: سمعت يونس بن عبيد. قال: سمعت يونس بن جبير. قال: سمعت رجلاً سأل ابن عمر، أنه نذر أن يصوم كل يوم اثنين. قال أبي: إنما هو زياد بن جبير، ولكن أخطأ. فقال: يونس بن جبير. قال أبو عبد الرحمن: لا أدري أخطأ فيه شعبة، أو غندر. «العلل» (١٩٣٦) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة، عن يزيد بن خمير. قال: سمعت عبد الله بن أبي موسى. قال: ارسلني مدرك، او ابن مدرك، إلى عائشة. فقلت: لآذنها: كيف أستأذن عليها؟ قال: قل السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام على أمهات المؤمنين، أو أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، السلام عليكم، فدخلت عليها. قال أبي: عبد الله بن أبي موسى هو خطأ أخطأ شعبة، وهو عبد الله بن أبي قيس. «العلل» (٢٢٨٤) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سليمان ـ يعني التيمي ـ عن أبي عثمان، عن سلمان. قال: تدنى الشمس، وقص الحديث، وأما الكفار، أو قال: الآخرون فإنها تطبخهم، فأما أجوافهم فتقول: غق غق. قال أبي: بلغني أن شعبة كان يقول، عن التيمي: عوعو، وإنما هو غق غق. قال أبي: وكان شعبة ألثغ فلا أدرى صحف في هذا الحرف أم من قبل لثغته. «العلل» (٢٥٠٤) .

<<  <  ج: ص:  >  >>