للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٥٧٦ - عبد الرحمن بن مهدي بن حسان العنبري، أبو سعيد البصري.]

• قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: قال عبد الرحمن بن مهدي: قد سمعت أنا من داود بن قيس ولا يسألوني عنها، يسألوني عن حديث سفيان، عن داود بن قيس. «العلل» (٢٢٠) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا وكيع بحديث سفيان، عن المغيرة بن النعمان، عن هانىء بن حزام، وكذا قال يحيى بن آدم. وقال ابن مهدي: حرام، صحف عبد الرحمن، وإنما هو حزام. «العلل» (٤٧٢) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: قال عفان: قال يحيى بن سعيد: إن عبد الرحمن بن مهدي يقول: إن شعبة كان لا يقول «حدثنا فلان» الذي حدث عنه شعبة. قال أبي: وإنما أراد عفان أن يعيب بهذا عبد الرحمن. «العلل» (٥٤٧) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: ابن مهدي أكثر تصحيفاً من وكيع، ووكيع أكثر خطأ من ابن مهدي، وكيع قليل التصحيف. «العلل» (٧٩٠) .

وقل عبد الله: قال أبي: قدم علينا ابن مهدي بغداد، وهو ابن خمس، أو ست وأربعين وقد خضب. «العلل» (٩٢٨) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: خالف وكيع ابن مهدي في نحو من ستين حديثاً من حديث سفيان. فقلت: هذا لعبد الرحمن بن مهدي، فكان يحكيه عبد الرحمن عني. ثم سمعتُ أَبي يقول بعد ذلك: هي أكثر من ستين، وأكثر من ستين، وأكثر من ستين. قال أبو عبد الرحمن: كان عبد الرحمن بن مهدي عند أبي أكثر إصابة من وكيع ـ يعني في حديث سفيان خاصة ـ. «العلل» (٩٤٠) .

وقال عبد الله: قال أبي: كان عبد الرحمن إذا أملى علينا يقول: حدثنا سفيان، واذا قرأ يقول: سفيان. «العلل» (١٠٨٤) .

<<  <  ج: ص:  >  >>