للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الوارث. فقال: أيش تريدون؟ فقال له عفان: أخرج حديث ابن جحادة، فأملاه من كتابه، حدثنا محمد بن جحادة. قال: حدثني وائل بن علقمة، عن وائل بن حجر. قال: فقال له عفان: هذا كيف يكون؟ حدثنا به همام فلم يقل هكذا. قال: فضرب بالكتاب الأرض. وقال: أخرج إليكم كتابي، وتقولون أخطأت. «العلل» (٩٧٤) .

• وقال عبد الله: قلت لأبي: عبد الوارث أثبت عندك من ابن علية؟ قال: أنا أقول هذا، إلا أن عبد الوارث أروى عن أبي التياح، ويزيد الرشك، وعلي بن زيد، وعبد الوارث سمع من سعيد بن جمهان، ولم يسمع ابن علية منه شيئاً. قال أبي: وكان همام يقول لهم؛ لا تصلوا في مسجد عبد الوارث التنوري، فإنه قد أخرجه في الطريق، أو من الطريق. قلت: من قال هذا؟ قال: عفان. «العلل» (٩٧٦) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث، حماد بن زيد من أئمة المسلمين من أهل الدين والإسلام. «العلل» (٩٧٧) .

• وقال الميموني: سَمِعتُهُ (يعني أحمد بن حنبل) وذكر عبد الوارث. فقال: كان أسن من إسماعيل بن علية بسنتين، وقد سمع من غير واحد، لم يسمع منه إسماعيل، ثم ذكر ضبط

عبد الوارث، وأنه كان صاحب نحو، ثم قال: وقد غلط في غير شيء، ثم قال: روى عن أيوب أحاديث لم يروها أحد من أصحابه، وهو عنده مع هذا ثبت ضابط. «سؤالاته» (٤٢٣) .

• وقال حرب بن إسماعيل الكرماني: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: كان عبد الوارث أصح الناس حديثاً عن حسين المعلم، وكان صالحاً في الحديث. «الجرح والتعديل» ٦/ (٣٨٦) .

• وقال الآجري: سمعت أبا داود قال: سمعت أبا علي الموصلي يحدث أبا عبد الله: قل يوم جلسنا فيه إلى حماد بن زيد إلا نهانا فيه عن جعفر الضبعي، وعبد الوارث. «سؤالاته» ٥/الورقة ٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>