للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: دخل عكرمة سنة مئة إلى عدن. «العلل» (٤٠٦١) .

• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: عكرمة مولى ابن عباس، أبو عبد الله. «العلل» (٤٦٣١) .

• وقال عبد الله: حدثني ابن نمير، قال: حدثنا حفص، يعني ابن غياث، عن أشعث، قال: كان عكرمة يحدثنا ويقول: كل شي، حدثتكم عن ابن عباس، فهو عن ابن عباس. «العلل» (٥٦١١) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا حماد، يعني ابن زيد، عن أيوب، عن رجل، أن عكرمة جلس يحدث، وفيهم ناس من أصحاب ابن عباس، منهم سعيد بن جبير، قال: فجعل يحدث، وجعل الرجل يقول: هكذا، وعقد سليمان ثلاثين، وإلا يقول برأسه قال سليمان: يعني يصدقونه، حتى أتى على هذا الموضع، ذكر الحوت، قال: كان يسايرهما في ضحضاح من ماء، فقال سعيد بن جبير: أشهد على ابن عباس أنه قال: كانا يحملانه في مكتل. «العلل» (٥٦٢٢) .

• وقال عبد الله: حدثني أبو صالح محمد بن يحيى بن سعيد القطان بالبصرة، ومحمد بن عبد الله الرزي، قالا: حدثنا حاتم بن وردان، قال: حدثنا أيوب، قال: اجتمع حفاظ ابن عباس على عكرمة، منهم سعيد بن جبير، وعطاء، وطاووس، فكان كلما يحدث بحديث، قال سعيد بن جبير هكذا، وعقد أبو صالح ثلاثين، يعني أصاب، حتى على حديث الحوت، فقال عكرمة: كان يسامرهم في ضحضاح من ماء، فقال سعيد بن جبير: أشهد على ابن عباس أنه قال: كان يسايرهما في مكتل، قال أيوب: وأراه كان يقول القولين جميعًا، يعني ابن عباس. «العلل» (٥٦٦٧) .

• وقال ابن هانىء: وسمعت أبا عبد الله يقول: ما كان مالك يصنف لعكرمة شيئًا، وكان قد أعجب بحديث عمرو؛ فى الذى يأتي امرأته قبل الزيارة، قال: عليه دم، فقيل له: عمرو، عن عكرمة؟ فحول وجهه، قال أبو عبد الله: كأنه لا يرضاه. «سؤالاته» (٢٠٧٤) .

• وقال الميموني: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا إبراهيم، يعني ابن خالد الصنعاني، عن أمية بن شبل، عن معمر، عن أيوب، قال: قادم علينا عكرمة، فاجتمع الناس عليه حتى أصعد فوق ظهر بيت. «سؤالاته» (٣٣٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>