للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قتادة، عن داود، قال همام: لا أدري من داود، عن سعيد بن المسيب أنه قال في رجل أفطر يومًا في رمضان متعمدًا قال: يصوم شهرًا. «العلل» (٥٤٤٠) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، قال: حدثني داود بن أبي عاصم خمسة أحاديث، عن سعيد بن المسيب، لم أسمعها منه يعني من سعيد وهذا منها، أن امرأه استعارت قلادة فجحدتها فعثر عليها فرفعت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقطع يدها.

قال: وحدثني أن رجلاً تزوج امرأه فولدت في أربعة أشهر فرفعت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فرجمها وجعل ابنها عبدًا له.

وحدثني أن عمر بن الخطاب طلق امرأته أم ابنه عاصم بن عمر فنازعها الصبي فاختصموا إلى أبي بكر فقضى أن ريحها وفراشها خير له حتى يشب فإذا شب اختار لنفسه.

حدثني أن ضباعة بنت الزبير استأمرت النبي - صلى الله عليه وسلم - فى عمرتها فأمرها أن تشترط.

قال: وحدثني عن سعيد بن المسيب، أن رجلاً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: بت البارحه أجر بالحرير حتى أسحرت فأتيت أهلي فذكر الحديث. «العلل» (٥٤٤١ و٥٤٤٢ و٥٤٤٣ و٥٤٤٤ و٥٤٤٥) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، ويزيد بن هارون، وعبد الصمد، ووكيع، قالوا: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، عن يزيد الرشك، فقال يزيد في حديثه: حدثنا يزيد الرشك وقال عبد الصمد في حديثه: حدثني قتادة، عن يزيد الرشك، قال: سألت سعيد بن المسيب عن كسب القسام فكرهه فعاودته، قال: قلت: إني أعمل فيه حتى يعرق جبيني قال: فلم يرخص لي، قال: وكان الحسن يكرهه، قال: وكان ابن سيرين يقول: إن لم يكن خبيثًا فلا أدري ما هو؟

قال: وكان سعيد بن أبي الحسن يقول: يا عجبا لقوم يأخذون على الحكم الأجر. «العلل» (٥٤٤٦ و٥٤٤٧) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثني بهز، قال: حدثنا همام، قال: أخبرنا قتادة، عن يزيد الرشك، أنه سأل سعيد بن المسيب عن رجل ترك امرأته وأبويه قال: قسمها زيد من أربعة أسهم. «العلل» (٥٤٤٨) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، قال: أخبرنا قتادة، عن يزيد الرشك، أنه سأل سعيد بن المسيب، عن رجل ترك امرأته وأبويه قال: قسمها زيد من أربعه أسهم سهم للمرأه، وسهم للأم، وسهمين للأب.

<<  <  ج: ص:  >  >>