للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال همام: فلا أدري سَمِعتُهُ من يزيد أم لا، قال عفان: تحفظه لنا همام من كتابه. «العلل» (٥٤٤٩) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، عن داود بن أبي عاصم، عن سعيد بن المسيب، أن عمر بن الخطاب قال في رجل غشي جارية بينه وبين رجل قال: يجلد مئة غير سوط، وتقوم عليه وولدها بأغلى القيمة. «العلل» (٥٤٠٥) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثني معاذ بن هشام، قال: حدثنا ابي، عن قتادة، عن محمد بن سعيد، يعني ابن المسيب، عن سعيد بن المسيب، وعن قتادة، عن سليمان اليشكري، أن طعمة بنت جري اسأذنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي معتكفة أن تأتي بنتًا لها نفساء فلم يأذن لها. «العلل» (٥٤٥١) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن سعيد بن يزيد، قال أبي: وليس بأبي مسلمة، عن سعيد بن المسيب، أن رجلاً تزوج امرأة فولدت عنده لأربعة أشهر فرجمها نبي الله عليه السلام وجعل ولدها عبدًا له فأمره أن يأخذ ما وجد من متاعه.

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، عن قتادة قال: حدثني سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب، أن رجلاً تزوج امرأة فولدت عنده في أربعة أشهر، فأقام النبي - صلى الله عليه وسلم - عليها الحد، وجعل ولدها عبدًا له وما أدرك من متاعها فله. «العلل» (٥٤٥٣) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، قال: أخبرنا قتادة، أن محمد بن عُبيد، وسعيد بن يزيد حدثناه قال همام فيما أحب أحسب: قلنا لسعيد بن المسيب، أن عطاء الخراساني حدثنا عنك في الذي يقع بامرأته في رمضان، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أعتق رقبة قال: كذب عطاء، إنما قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: تصدق تصدق ثلاثًا قال: ما أجد شيئًا قال: فأتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بمكتل فيه قريب من عشرين صاعًا قال: فقال: تصدق بهذا. «العلل» (٥٤٥٤) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، قال: حدثني القاسم، عن سعيد بن المسيب، قال: الإمام ضامن لصلاة القوم إن أحسن أو أساء وقدم أو أخر. «العلل» (٥٤٥٥) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، قال: أخبرنا

<<  <  ج: ص:  >  >>