للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قتادة، حدثني رجل، أن سعيدًا، قال أبي: وكان في النسخة عن القاسم فلم يحفظه عفان قال: إذا أقمت بأرض أربعًا فصل أربعًا. «العلل» (٥٤٥٦) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، عن قتادة، أن محمدًا وعونًا حدثاه أنهما قالا لسعيد بن المسيب، أن عطاء الخراساني حدثهم عنك في الذي يقع بأهله في رمضان، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمره ... فذكر نحو حديث بهز، عن همام. «العلل» (٥٤٥٧) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، قال: حدثني إسماعيل بن عمران العنزي، أن أَباه أنكحه، وهو صغير، فلما شب طلق امرأته فسألت سعيد بن المسيب فقال: إن كنت أحصيت الصلاة وصمت شهر رمضان فطلاقك جائز. «العلل» (٥٤٥٧) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثني أبي، عن عامر الأحول، عن إسماعيل بن عمران، قال: زوجني أبي بنت عم لي وأنا غلام فطلقتها قبل أن أدخل بها فسألت سعيد بن المسيب فقال: أكنت أحصيت الصلاة وصمت رمضان؟ قلت: نعم قال: فطلاقك جائز. «العلل» (٥٤٥٩) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، قال: قلت لسعيد بن المسيب أنا لم أدرك الصلاة مع الإمام كيف أصلي؟ قال: صل أربعًا، فإني لا أراك على رجل.

قال قتادة: وحدثني القاسم، أن سعيد بن المسيب قال: إذا أقمت بأرض أربعًا فصل أربعًا. «العلل» (٥٤٦٠ و٥٤٦١) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عبد الله بن بكر، قال: أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، قال أبي: ومحمد بن بكر البرساني قال: أخبرنا سعيد، عن قتادة، قال: أخبرنا سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب. «العلل» (٥٤٦٢) .

• وقال عبد الله: قال أبي: وحدثناه الخفاف، قال: أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، أن عمر بن الخطاب طلق امرأته أم عاصم فمر بها عمر وعامم في حجرها فأراد أن يأخذه منها فتجاذبا بينهما حتى بكى الصبي، فارتفعا إلى أبي بكر فقال أبو بكر لعمر: مسحها وريحها وحجرها خير له منك حتى يشب الغلام فيختار. «العلل» (٥٤٦٣) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن

<<  <  ج: ص:  >  >>