للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قتادة، عن سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب، أن امرأة من بني مخزوم استعارت حليًا من لسان قوم فجحدته فأمر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - فقطعت. «العلل» (٥٤٦٤) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب، أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال لضباعة بنت الزبير واعتمرت: اشترطي أن محلي حيث حبستني فإن للمسلم شرطه. «العلل» (٥٤٦٥) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عبد الله بن بكر، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة ومطر، عن سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب، أن امرأة ولدت لأربعة أشهر فقضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ولدها مملوك لزوجها وأن له ما أدرك من متاعه وأقام عليها الحد. «العلل» (٥٤٦٦) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، عن قتادة، قال: حدثني رجل من بجيلة أنه سأل سعيد بن المسيب عن الصلاة على الميت فانتهرني أو قال: فزبرني، قال: فلما أدبرت قال: أما عمر فكان يقول: اللهم هذا عبدك تفرغ من الدنيا وتركها لأهلها وأصبح فقيرًا إلى ما عندك، وأصبحت عنه غنيًا وجئنا شفعاء له فاغفر له، وإن كان مساءًا قال أمسينا. «العلل» (٥٤٦٧) .

• وقال عبد الله: حدثنى أبي. قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا همام، قال: سمعت قتادة، قال: وحدثني رجل، عن سعيد بن المسيب، أنه دعي إلى وليمة فأجاب ثم دعي اليوم الثاني فأجاب ثم دعي اليوم الثالث فحصب الرسول ولم يجب وقال: أهل سمعة ورياء. «العلل» (٥٤٦٨) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا همام، قال: قال قتادة: حدثني رجل، أن سعيد بن المسيب دعي ... فذكر مثله. «العلل» (٥٤٦٩) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا بهز وعبد الصمد وعفان، قالوا: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، قال: وأخبرني رجل عن سعيد المسيب عن زيد بن ثابت في رجل تزوج امرأة فماتت قبل أن يدخل بها فورثها، كره أن يتزوج أمها وإذا كان من طلاق فلا بأس. «العلل» (٥٤٧٠) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام بن يحيى، قال: أخبرنا قتادة قال: أخبرني عاصم بن سعيد الهذلي، عن سعيد بن المسيب، أن زيد بن ثابت كره ان يتزوج بنت امراة ماتت أمها عنده قبل ان يدخل بها. «العلل» (٥٤٧١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>