للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكرت لابن سيرين قول إبراهيم فى المقتص منه، أنه كان يقول: ديته إذا مات على عاقلة المقتص، فأنكر ذلك. وقال أبي: اعتبر الحديث قال: ثم حدث بهذا الحديث، حديث يعلى.

حدثني أبي، قال: حدثنا هشيم. قال: يونس حدثناه أيضًا عن ابن سرين بنحو من حديث يعلى -يعني حديث يعلى بن أمية - أن رجلاً عض يد رجل فانتزع الرجل يده فسقط بعض أسنان العاض، فاختصما إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذكر الحديث. وأبطل دية أسنانه. «العلل» (٢٢٢١ و٢٢٢٢) .

• وقال عبد الله: حدثناه أبو الربيع الزهراني. قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن مطر، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن عمرو وعلي، في الحر يقتل العبد. قالا: ثمنه ما بلغ، فذكرته لأبي، فأنكر أن يكون هذا من حديث سعيد بن أبي عروبة. وقال: نرى أن هذا من حديث أبي جزي. «العلل» (٢٢٢٥) .

• وقال عبد الله: ذكرت لأبى حديثًا حدثنا أبو الربيع الزهراني قال: حدثنا هشيم، عن عبيد الله بن أبي بكر، عن أنس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يفطر على تمرات. فأنكره من حديث هشيم، عن عبيد الله. وقال أبي: إنما كان هشيم يحدث به عن محمد بن إسحاق، عن حفص بن عبيد الله بن أنس، عن أنس. قال أبي: وإنما حدثناه علي بن عاصم، عن عبيد الله بن أبي بكر. «العلل» (٢٢٢٦) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم. قال: إما المغيرة وإما الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم لم ير بأسًا بمصافحة المرأة التي قد خلت من وراء الثوب.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمعه هشيم من مغيرة، ولا من الحسن بن عبيد الله. «العلل» (٢٢٢٩) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، أن عليًا وعمر كانا لا يزرءان من الفيء شيئًا.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمع هشيم من مجالد. «العلل» (٢٢٣٠) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم، عن أيوب أبي العلاء، عن عطاء، أنه سئل عن الملاح يكون في السفينة فيها أهله وتنوره. قال: يصلي أربعًا.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمعه هشيم من أبي العلاء، هذا حديث أبي شهاب -يعني الحناط - كان يرويه أبو شهاب. «العلل» (٢٢٣٣) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم، عن ليث أبي المشرفي، عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>