للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

معشر، عن إبراهيم، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أطلى ولي عانته بيده.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمع هشيم من أبي المشرفي شيئًا. «العلل» (٢٢٣٦) .

• وقال عبد الله: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا شريك وهشيم. قال: ليث أبو المشرفى. عن أبي معشر، عن إبراهيم مثله. «العلل» (٢٢٣٧) .

• وقال عبد الله: حدثنى أبي. قال: حدثنا هشيم، عن موسى الجهني، عن الشعبي. قال: ليس لعاصيه تفقه.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمع هشيم من موسى الجهنى شيئًا. «العلل» (٢٢٣٨) .

• وقال عبد الله: حدثنى أبي. قال: حدثنا هشيم، عن يعلى بن عطاء، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه. قال: كان فى وفد ثقيف رجل مجذوم، فأرسل إليه النبي - صلى الله عليه وسلم -، ارجع فقد بايعناك. سمعتُ أَبي يقول: قد سمعه هشيم من يعلى، عن رجل من آل الشريد، وإذا لم يقل خبرًا. قال: عن عمرو بن الشريد. «العلل» (٢٢٤٠) .

• وقال عبد الله: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبه. قال: حدثنا شريك، وهشيم، عن يعلى بن عطاء، عن عمرو بن الشريد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. «العلل» (٢٢٤١) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم. قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمى، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل على عائشه وهى تلعب بالبنات، ومعها جوار، فقال لها: ما هذا ما عائشه؟ فقالت: هذه خيل سليمان، قال: فجعل يضحك من قولها.

سمعتُ أَبي يقول: غريب، لم نسمعه من غير هشيم، عن يحيى بن سعيد. «العلل» (٢٢٤٢) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم، عن التيمي، عن أبي الضحى، والحسن بن عبيد الله، عن أبي الضحى، أن رجلاً جاء إلى ابن عباس. فقال: إني تسحرت، فإذا شككت أمسكت، فقال له ابن عباس: كل ما شككت حتى لا تشك.

سمعتُ أَبي يقول: لم يسمعه هشيم من التيمي، ولا من الحسن بن عبيد الله شيئًا -يعني لم يسمع منه هشيم شيئًا -. «العلل» (٢٢٤٣) .

• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن إبراهيم، أنه قال في اللقيط ميراثه هو بمنزلة اللقطة.

<<  <  ج: ص:  >  >>