للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وقال أبو بكر الأثرم: قال لي أبو عبد الله: الحديث الذى كان أبو الهيثم يرويه عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أبي " لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ " رأيته فى كتب عبد الله بن موسى؟ فقلت: لا. فقال: قد رواه يحيى بن إسماعيل ذاك الواسطي، عن عباد وعن سفيان بن حسن ليس فيه أبي أوقفه على ابن عباس. قلت لأبى عبد الله: فإن ابن الحمانى يرويه فنفض يده نفضة شديدة، ثم قال: ابن الحمانى الآن ليس عليه قياس، أمر ذلك عظيم، أو كما قال، إلا أنه قال: ابن الحمانى الآن ليس عليه قياس، ثم قال: سبحان الذى يستر من يشاء، ورأيته شديد الغيظ عليه.

• وقال يعقوب بن سفيان، وأما الحماني فإن أحمد بن حنبل سيء الرأي فيه، وأبو عبد الله متحر في مذهبه، مذهبه أحمد من مذهب غيره. «تاريخ بغداد» ١٤/١٧٤.

• وقال أبو الحسن الميموني: وذكر عنده، يعنى عند أحمد بن حنبل، ابن الحماني. فقال: ليس بأبي غسان بأس. «تهذيب الكمال» ٣١/ (٦٨٦٨) .

• وقال أبو طالب، عن الحسن بن الربيع: جاءني يحيى الحماني فسألني عن حديثين من حديث ابن المبارك فأمليتهما عليه، ثم بلغني أنه حدث بهما عن ابن المبارك قال: وقال أحمد: يحيى ليس بمأمون على الحديث. «تهذيب التهذيب» ١١/ (٣٩٨) .

• وقال سهل بن المتوكل: سئل أحمد بن حنبل عن ابن الحماني. فقال: قد سمع الحديث وجالس الناس وقوم يقولون فيه: ما أدري ما يقولون وما يدعون.

وقال مرة: أكثر الناس فيه، وما ذلك إلا من سلامة صدره. «تهذيب التهذيب» ١١/ (٣٩٨) .

• وقال أبو حاتم الرازي: كتب معي يحيى الحماني إلى أحمد بن حنبل، ووكد علي أن أنجز له جواب الكتاب، وكنت خرجت من الكوفة إلى بغداد في بعض حوائجي، فأوصلت الكتاب إلى أحمد، واجتهدت أن أخذ الجواب منه، فأبى أن يجيبه، فلما قدمت الكوفة سألني عن الجواب، فاستحييت منه، فحسنت الأمر. فقلت: أي شيء كان بينه وبين أحمد؟ فقال: حدث يحيى الحماني، عن أحمد، عن إسحاق الأزرق، حديث المغيرة بن شعبة «أبردوا بالظهر» فقيل لأحمد. فقال: أين سمع هذا مني؟! فذكر ذلك للحماني. فقال: سمعت هذا الحديث من أحمد على باب ابن علية، ذاكرني به فقال

<<  <  ج: ص:  >  >>