للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو دارى، فأنا أحضر عقيدة مكتوبة من نحو سبع سنين، قبل مجيء التتر إلى الشام " (١)

فأحضرت العقيدة الواسطة، وقرئت وتناقشوا فيها. ثم أجلت بعض المباحث منها إلى المجلس الثاني الذي عقد يوم الجمعة بعد الصلاة ثالث عصر رجب، وفي هذه المرة أخذوا أهبتهم في الاستعداد للمناظرة وأحضروا معهم من يعتبرونه أكبر شيوخهم وهو صفي الدين الهندي (٢) ، فلما اجتمعوا بدأ ابن تيمية الكلام وذكر أن الله أمر بالجماعة والائتلاف ونهانا عن الفرقة والاختلاف، ثم قال بأسلوب قوي: " وربنا واحد، وكتابنا واحد، ونبينا واحد، وأصول الدين لا تحتمل التفرق والاختلاف، وأنا أقول ما يوجب الجماعة بين المسلمين وهو متفق عليه بين السلف!، فإن وافق الجماعة فالحمد لله، وإلا فمن خالفني بعد ذلك كشفت له الأسرار وهتكت الأستار، وبينت المذاهب الفاسدة،


(١) = انظر: العقود (ص: ٢٠٤،٢٠٧،٢٠٩) ، وحين احتالوا عليه أن يرجع عن عقيدتهـ بأن بكتب كتابا ثم يمزقوهـ فرفض ذلك. ترجمة بقلم خادمه (ص: ٢٧-٢٩) ، وكذلك الكذب عليه في الزعم بأنه أنكر تبديل التوراة، وأنه طعن في عمر وعلى. القول الجلى (ص: ٥٧،٦٦،٦٧) ، وكذلك الكذب عليه في مسألة ضد الرحال العقود (ص: ٣٢٨) ، والبداية والنهاية (١٤/١٢٣) ، وكذلك الاخنائي كذب عليه. الرد على الاخنائي (ص:١٠) ط السلفية. وكذلك الكذب عليه لي مسألة النزول. الدرر الكامنة (١/١٦٤) ، وابن بطوطة في رحلته (ص: ١١٠) ط الرسالة.

(١) العقود (ص: ٢٠٩) .
(٢) هو: محمد بن عبد الرحيم بن محمد الأرموى الهندى ولد سنة ٦٤٤ هـ وتوفي سنة ٧١٥ هـ، وكان من الذين حضروا المجلس الثاني في مناظرة الواسطية، واستعان به العلماء لزعمهم أنه من محققي المذهب الأشعري لكن كا قال ابن كثير (البداية: ١٤/٣٦) ساقيته لاطمت بحرا. ويذكر ابن تيمية أن الثقة حدثه بعد المناظرة أنه اجتمع به فقال: قلت لهم: مالك على الرجل اعتراض، فإنه نصر ترك التأويل، وقال أنا أختار قول ترك التأويل، وأخرج وصيته التي أوصى بها وفيها قول ترك التأويل. لكن ييدو أن الصفي رجع فإنه ألف " الرسالة التسعينية في الأصول الدينية نصر فيها مذهب الأشاعرة وقال في أولها " أما بعد فهذه رسالة مشتملة على تسعين مسألة من مسائل أصول الدين ألفها لما رأيت طلبة أهل الشام المحروس مقبلين على تحصيل هذا الفن بعد ما جرى من الفتنة المشهورة بين أهل السنة والجماعة، وبين بعض الحنابلة ٠٠" (التسعينية للأرموى الهندى ورقة ٢ مخطوطة) .
انظر في ترجمته: البداية والنهاية (١٤/ ٦٥) ، وطبقات السبكي (٩/ ٦٢ ١) ، والوافي (٣/٢٣٩) ، ونزهة الخواطر (٢/ ١٣٥) ، وتاريخ الصالحية (١١/٦٧) ، وطبقات الأسنوى (٢/ ٥٣٤) ، والبدر الطالع (٢/١٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>