للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والجويني، والقشيري، والبغدادي، والغزالي، والرازي، والآمدي، والعز ابن عبد السلام، وبدر الدين ابن جماعة، والسبكي، وغيرهم كثير، ولم يكن هؤلاء أشاعرة فقط، بل كانوا مؤلفين ودعاة إلى هذا المذهب، ولذلك ألفوا الكتب العديدة، وتخرج على أيديهم عدد كبير من التلاميذ.

كما انتشر في أنحاء عديدة بواسطة هؤلاء، ففي الحجاز انتقل إليه المذهب الأشعري بواسطة أبي ذر الهروي (١) ، كما انتقل عن طريقه إلى المغرب عن طريق المغاربة الذين كانوا يأتون إلى الحج، وكان ممن له أثر في نشره في المغرب بين المالكية أبو بكر الأبهري، والباقلاني وتلامذته (٢) ، والباجي وابن العربي (٣) ، وغيرهم، كما دافع كل من ابن أبي زيد القيرواني، وأبي الحسن القابس عن الأشعري (٤) .

ويذكر المقريزي أنه قد انتشر في العراق نحو سنة ٣٨٠هـ وانتقل منه إلى الشام (٥) ، وممن انتشر على يديه في الشام أبو الحسن عبد العزيز بن محمد الطبري المعروف بالدمل (٦) .

وفي العصور المتأخرة كان لتبني كثير من دور العلم والجامعات عقيدة ومذهب الأشاعرة دور في نشره، ومن أهمها الجامع الأزهر في مصر مع ماله من مكانة علمية في العالم الإسلامي.


(١) انظر: صون المنطق (١/١٢٢) ، ودرء التعارض (١/٢٧١، ٢/١٠١) .
(٢) انظر: تبيين كذب المفتري (ص: ١٢٠، ١٢١، ٤١٠) ، والتطور المذهبي بالمغرب (ص: ٢٨-٣٠) .
(٣) انظر: نشأة الفكر الفلسفي- النشار (١/٢٨٤) .
(٤) انظر: تبيين كذب المفتري (ص: ١٢٣-١٢٤) ، ولأبي نصر السجزي في رسالة من أنكر الحرف والصوت تعليق معهم على ذلك (ص: ٢٩٨-٣٠٤) .
(٥) انظر: الخطط (٢/٣٥٨) .
(٦) انظر: التبيين (ص: ١٩٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>