للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(تاريخ دمشق) ج ١ ص ٤٥- ٤٦ (١) .

وقد حقر الأستاذ ابن خيرون وعظم ابن طاهر والملك عيسى، فأما محمد بن طاهر فترجمته في (الميزان) و (لسانه) و (المنتظم) ج ٩ ص١٥٧ ويأتي له ذكر في ترجمة الخطيب ومن طالع ذلك وتدبر ما يعتمده الأستاذ علم أن ابن طاهر لو وقع في إسناد حكاية فيها غض من أبي حنيفة أو أحد أصحابه لحط الأستاذ عليه أشنع حط، ولعله لا يتحاشى عن تكفيره فضلاً عن تفسيقه، وأما الملك عيسى فحسبك أن تتتبع ما يحكيه عنه خليله في المجلد الأخير من تاريخه (مرآة الزمان) في مواضع متعددة، ويمنعني من نقل ذلك هنا أنه كان له مشاهد في قتال الكفار، وأنه حكى عنه ما يدل على محافظته على الصلاة حتى في مرض موته. والله أعلم.

١٦- أحمد بن خالد الكرماني. في (تاريخ بغداد) ٢/ ١٧٨ «محمد بن إسماعيل التمار الرقي قال حدثني أحمد بن خالد الكرماني قال سمعت المقدمي بالبصرة يقول قال الشافعي ... » .

قال الأستاذ ص ١٨٣: «الكرماني مجهول» .

أقول: أنا أيضاً لم أظفر له بترجمة ولا خبر إلا في هذه الرواية، أو ذكره في شيوخ التمار لكن مثل هذا لا يسوغ لأمثالنا أن يقول: «مجهول» وراجع (الطليعة) ص ٨٦- ٩٨.

١٧- أحمد بن الخليل. راجع (الطليعة) ص ٢٠- ٢٢ وما تقدم في القواعد أواخر القاعدة السادسة (٢) .

١٨- أحمد بن سعد بن أبي مريم في (تاريخ بغداد) ١٣/ ٤٢٠ « ...


(١) ذكر ابن عساكر روايته عن رجلين كل منهما عن الخطيب ثم قال: «كذا في النسختين من تاريخ بغداد ... » ووقع هناك «في الشيخين» وهو خطأ ظاهر. وفي تذكرة الحفاظ ٤/ ٦١ في ترجمة أبي بكر السمعاني أنه سمع (تاريخ بغداد) من أبي محمد بن الأبنوسي. وأبو محمد من الرواة عن الخطيب.
(٢) أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب. يأتي في ترجمة صالح بن أحمد

<<  <  ج: ص:  >  >>