للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب بشير.

١٩٤٣- بُشير، السلَميّ (١) ، حِجازيّ.

قَالَ لَنَا أَبو عَاصِمٍ: أَخبرني عَبد الْحَمِيدِ، سَمِعَ عِيسَى بْنَ عَلِيٍّ، عَنْ رَافِعِ بْنِ بُشَير السلَميّ، عَنْ أَبيه، عَن النبيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم؛ تَخرُجُ نارٌ مِن حُبسِ سَيلٍ (٢) .


(١) قال ابن ماكولا: بُشَير السَّلَمِيُّ، عَنِ النَّبِي صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم؛ تَخْرُجُ نارٌ من حبس سيل، روى عنه ابنه رافع، في حديثه اختلافٌ كثيرٌ، واختُلِف أيضًا في اسمه، فقيل ما ذكرناه، وقيل: بَشِير، بفتح الباء، وقيل: بِشْر، بكسر الباء، بغير ياء، وقيل: بُسر، بضم الباء، وبالسين المهملة. "الإكمال" ١/٢٩٩.
- وقال ابن حَجَر: بِشر السلمي، والد رافع، وقيل: بفتح أَوله وزيادة ياء، وقيل: بضم أَوله، وبه جزم ابن السَّكَن، وابن أَبي حاتم، عَن أَبيه، وقيل: بالضم، ومُهملة ساكنة.
وناقض ابن حِبَّان، فقال في الصحابة: مَن زعم أَن له صُحْبَة فقد وَهِم. "الإصابة" ١/٤٣٩.
(١) أَخرجه أَحمد ٣/٤٤٣ (١٥٦٥٨) ، وأَبو يَعلَى (٩٣٤) ، وابن حِبَّان (٦٨٤٠) ، من طريق عُثمان بن عُمَر، قال: حَدَّثنا عَبد الحميد بن جَعفر، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن علي، أَبو جَعفر، عن رافع بن بِشْر، أو بُسْر، السّلَمي، عن أبيه، به.
- قال ابن مَندة: هكذا رواه عثمان بن عمر، فقال: عن محمد بن علي، وهو وَهْمٌ.
وقال أَبو عاصم: عن عَبد الحميد، عن عيسى بن علي بن الحكم، عن رافع بن بُشَير.
ورواه يحيى بن أَيوب: عن علي بن ثابت، عن عَبد الحميد بن جعفر، عن عيسى بن علي، عن رافع بن بِشْر، عن أَبيه. "معرفة الصحابة" ١/٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>